ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نفقة المعتدة: دراسة فقهية مقارنة مع قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم (36) لعام (2010 م.)

العنوان بلغة أخرى: Wife's Alimony in the Waiting Period: Fiqh Jurisprudence vs. Jordanian Marital Status Law No. 36 of 2010
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الجبالي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 19
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1194279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نفقة | عدة | قانون الأحوال الشخصية | Alimony | Waiting Period | Marital Status Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث نقل وتحرير ومناقشة لأقوال الفقهاء في نفقة المعتدة من الطلاق أو الوفاة، إلى جانب مسائل ذات صلة، مثل نفقة الحمل في حال وجوده، وكيفية دفع النفقة، وغير ذلك من المسائل المهمة، مع المقارنة بالمواد ذات الصلة في قانون الأحوال الشخصية الأردني، بهدف الإطلال على مستندات القانون في المدونة الفقهية التراثية، وبيان مواطن الاتفاق والاختلاف في المسائل المشار إليها، وقد سلك الباحث الطريق المعتاد في نقل الأقوال وتوثيقها ومناقشتها والموازنة بينها بهدف الترجيح، إذ خلص الباحث إلى أن قانون الأحوال الشخصية الأردني في المسألة المشار إليها قد جاء منسجما مع منهج الترجيح والاختيار وفق القواعد الأصولية والمقاصدية، وكذلك متسقا مع المنهج المعلن لاستقاء القانون من مصادر الفقه الإسلامي.

The present study reports and investigates the views of Fiqh scholars on matters related to the alimony assigned to the wife in the waiting period in the case of divorce or death, especially on how to pay it. Then, these opinions are compared to relevant articles in the Jordanian Marital Status Law, so that similarities and differences would be spotted against traditional Fiqh sources. To this end, the scientific method is followed to quote, document, discuss and reconcile them. It is concluded that the law in question is in line with priority and choice methods under the principles and objectives of the Sharia as well as with the methodology announced to derive law from Fiqh sources.

ISSN: 1605-2579