ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القواعد الرقابية المتبعة في الرقابة على الاوقاف الإسلامية في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Regulatory Rules Followed in Controlling Islamic Awqaf in the State of Kuwait
المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: العازمي، فيصل مهنا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 85 - 102
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1194485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القواعد الرقابية للوقف | الرقابة على الاوقاف الإسلامية | دولة الكويت | Regulatory Rules | Controlling Islamic Awqaf | State of Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف القواعد الرقابية المتبعة في الرقابة على الأوقاف الإسلامية في دولة الكويت، وذلك من خلال بيان إجراءات الرقابة الداخلية المتبعة في الرقابة على الوقف، وتحديد معايير التدقيق المعتمدة للرقابة على الوقف، وكذلك بيان جهة التدقيق التي يخضع لها الوقف في دولة الكويت. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مكونة من (١٥) فقرة موزعة على (٣) مجالات، حيث تكونت عينة الدراسة من (٣٩) فردا من العاملين في الرقابة المالية بوزارة الأوقاف الكويتية في المستويات الإدارية العليا والوسطى. أظهرت نتائج الدراسة بأن مستوى إجراءات الرقابة الداخلية المتبعة في الرقابة على الوقف في وزارة الأوقاف الكويتية كان مرتفعا، كما أظهرت النتائج بأن مستوى تطبيق معايير التدقيق المعتمدة للرقابة على الوقف في وزارة الأوقاف الكويتية كان مرتفعا، كذلك أظهرت النتائج بأن مستوى خضوع الوقف لجهة التدقيق كان مرتفعا. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز وجود إجراءات رقابة داخلية على أموال الوقف، والحرص على التطبيق الكامل والفعلي لمعايير التدقيق المعتمدة دوليا للرقابة على الوقف، وفرض مزيد من التنسيق والتعاون بين وزارة الأوقاف والجهات الرقابية المختصة في الدولة.

The study aimed to define the regulatory rules followed in the controlling Islamic Awqaf in the State of Kuwait, by explaining the internal control procedures used in controlling the waqf, defining the auditing standards adopted for controlling the waqf and defining the audit authority to which the waqf is subject in the State of Kuwait. The study followed the descriptive and analytical approach, and a questionnaire was prepared consisting of (15) items distributed into (3) dimensions. The study sample consisted of (39) individuals working in the financial control at the Kuwaiti Ministry of Awqaf at the upper and middle administrative levels. The results of the study showed that the level of internal control procedures followed in controlling the waqf in the Kuwaiti Ministry of Awqaf was high, and the results also showed that the level of application the approved auditing standards for controlling the waqf in the Kuwaiti Ministry of Awqaf was high. The study recommended the necessity of enhancing the existence of internal control procedures over waqf funds, ensuring the full and effective implementation of internationally approved auditing standards for waqf control, and imposing more coordination and cooperation between the Ministry of Awqaf and the competent supervisory authorities in the country.

ISSN: 2462-2508