ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاسئلة المصاحبة لمادة اللغة الانجليزية في الوسائل التعليمية ( شريط سمعي ) و أثر موقعها ( قبلية / بعدية ) على تسهيل التعلم و الاحتفاظ بما تم تعلمه

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: طبيقي، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زكري، عمر محمد مدني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 1, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: آذار
الصفحات: 67 - 78
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة التجريبية للتحقق من تأثيرات استخدام الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية (شريط سمعي) على تعلم واحتفاظ طلاب القسم الأدبي الجامعيين واحتفاظهم. وقد اشتقت فرضيتين: ا) تسهل الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية (شريط سمعي) تعلم الطلاب والاحتفاظ بما تعلموه من هذه الوسيلة؛ ب) إذا تعلمت مجموعتان من الطلاب باستخدام أسئلة مصاحبة قبلية أو بعدية في وسيلة تعليمية (شريط سمعي)، فإن المجموعة التي تتعلم بالأسئلة المصاحبة القبلية ستحرز تعلما واحتفاظا بما تم تعلمه أعلى من المجموعة التي تتعلم بالأسئلة المصاحبة البعدية. وللتحقق من هاتين الفرضيتين تم اختيار مائة وعشرين طالبا من القسم الأدبي في كلية المعلمين بجازان عشوائيا وزعوا في ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى، استخدمت أسئلة مصاحبة قبلية؛ المجموعة الثانية، استخدمت أسئلة مصاحبة بعدية، المجموعة الثالثة. (المجموعة الضابطة) لم تستخدم أية أسئلة. ولاختبار هاتين الفرضيتين طبق الإحصائي تحليل التباين الأحادي. باستخدام درجات نتائج الاختبارين البعدي (المباشر) والاحتفاظ. وأظهرت نتائج التحليل قبول الفرضيتين؛ فقد كان أداء أفراد المجموعة الأولى التي استخدمت أسئلة مصاحبة قبلية. وأفراد المجموعة الثانية التي استخدمت أسئلة مصاحبة بعدية، أعلى بدلالة إحصائية. من أداء أفراد المجموعة الثالثة التي لم تستخدم أية أسئلة. وكان أداء أفراد المجموعة الأولى التي استخدمت أسئلة مصاحبة قبلية أعلى بدلالة إحصائية من أداء أفراد المجموعة الثانية التي استخدمت أسئلة مصاحبة بعدية في الاختبار البعدي الذي أعطي لهم بعد التعلم مباشرة. وفي اختبار الاحتفاظ الذي أعطي لهم بعد أسبوع من التعلم. وخلصت الدراسة إلى فائدة إضافة الأسئلة المصاحبة القبلية إلى نماذج التصميم التعليمي في مرحلة تصميم الوسائل التعليمية. خاصة الأشرطة السمعية.

This experimental study was designed to ascertain the effects of using adjunctive questions in instructional media (Audio tape) on learning and retention of undergraduate art students. Two hypotheses were derived: a) the use of adjunctive questions in instructional media (Audio tape) facilitates learning and retention; b) if two groups of Ss are differentially exposed to either pre-adjunctive questions (Pr-ad qs) or post- adjunctive questions (Po-ad qs), the group with (Pr-ad qs) will show a greater increase in learning and retention than the group receiving (Po-ad qs). To test these hypotheses. One hundred and twenty freshmen Art students in Jazan Teachers' College were randomly assigned to three groups: Group 1 used (Pr-ad qs), Group 2, (Po-ad qs), and Group 3, which served as a control Group used no questions at all. Two one-way analysis of variance was selected to test these hypotheses using the post test and retention test scores. There was conclusive evidence in support of the hypotheses. Ss. with (Pr-ad qs.) (i.e., Group 1) and Ss. with (Po-ad qs.) (i.e., Group 2) performed significantly higher than Ss. with no questions at all (i.e., Group 3). Ss. with (Pr-ad qs.) (i.e., Group 1) performed significantly higher than Ss. with (Po-ad qs.) (i.e., Group 2) on a post test given at the end of instruction and on a retention test given a week later. It was concluded that pre- adjunctive questions should be included in models of instructional design at the design phase of instructional media, particularly audio tapes.

ISSN: 1814-9480

عناصر مشابهة