ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفقر والعوز في شعر القرن الثاني الهجري

العنوان بلغة أخرى: Poverty and Destitution in the Poetry of the Second Century AH.
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: دراوشة، صلاح الدين أحمد موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع49
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أيلول
الصفحات: 341 - 374
DOI: 10.36317/0826-013-049-014
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1195146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الشعبي | شعراء الفقر | الشعراء الشعبيون | شعر القرن الثاني الهجري | Popular Poets | Poets of Poverty | Popular Poetry | Poetry of the Second Century AH.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة "الفقر والعوز في شعر القرن الثاني الهجري"، من خلال دراسة نمـاذج مختارة لمجموعة من الشعراء - وهم على قلتهم - فقد تمكنوا من التعبير عن الطبقة الكادحة المهمشة في مجتمع ذلك العصر، والتي كانت تنادي بأن تحظى بعطف المجتمع عليها، والالتفـات إلى ظروفها الاقتصادية المزرية. وتبعا لذلك فقد عرضت الدراسة في جانبها الموضوعي الموضوعات الرئيسة الـتي طرحها الشعراء الشعبيون، وتتمثل في وصفهم لبيوتهم المقفرة، وآنيتهم الفارغة، وفرشهم البالية، وثيـابهم الرئة، وحال أبنـائهم وهم يئنون من الجوع، إضافة إلى وصف حالتهم النفسية وهم يكابدون شظف العـيش، ومنـاداتهم بأن يحيـوا بكرامة تجنبهم ذل السؤال، ومهانة الاستجداء. أيضا فقد كان للبخلاء وذمهم نصيب وافر عند هؤلاء الشعراء؛ لأنهم يمثلون جانبا من المجتمع الذي قسا علـيهم ولم يرحم ضعفهم وعوزهم. كما ركزت الدراسة في جانبها الفني على أبـرز سمات ذلك الشعر، ومنها اتكاء شعرائه على السخرية في عرض قضاياهم، وتوظيف الصور الطريفة الـتي تصور سوء حالهم، إضافة إلى استخدامهم معجم لغوي شعبي قد يصل أحيانا إلى درجة الفحش في القول، مما يتناسب وحجم المعاناة التي كان يكابـدها فقـراء ذلك العصر، فضلا عن اعتمادهم على المقطعات القصيرة التي تؤدي الغرض مبتعدين عن تقاليد القصيدة العربية التي التزم بها شعراء عصرهم.

This research dealt with the phenomenon of poverty and destitution among poets of the second century AH, by studying selected models for a group of poets, as they expressed the poor class in society, which was always asking about attention to it and taking into account its difficult circumstances. On the objective side, the research presented the main topics presented by the popular poets, such as the description of their homes, their worn-out furniture, the condition of their children, their psychological state, and their constant question about living in dignity. They also criticized the stingy people in society for not providing them with assistance. The research also focused on the artistic side of the most prominent characteristics of poverty poetry, including poetry’s dependence on ridicule, and the use of poetic images to show their poor conditions, in addition to the use of popular words that express their living conditions. They also did not adhere to the traditions of the Arabic poem.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة