ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Statistical Study to Determine the Most Important Factors Affecting "Heart Disease" Using Factor Analysis

العنوان بلغة أخرى: دراسة إحصائية لتحديد أهم العوامل المؤثرة على "أمراض القلب" باستخدام تحليل العاملي
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالله، هوزان طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، سميرة محمد (م. مشارك), عمر، زيان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع129
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ايلول
الصفحات: 468 - 486
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 1195337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل العاملى | التباين المشترك | التباين المنفرد | طريقة العامل الرئيسي | أمراض القلب | Factor Analysis | Common Variance | Unique Variance | Principal Factor Method | Heart Disease
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study has conducted for the purpose of defining the most influential factors for the occurrences of the heart disease in a group of patient during the classification and specification of the most significant ones of the variables with the realization of each variable and its influence on each other in the study, as well as the classifying relation among these variables were described through practicing on the analytical part which is called the factor analysis by using the method of principal axis factor on the heart data. This work reached out and finished with some conclusions among the most prominent ones are the ability to classify the variables into six group or major heterogeneity among themselves that influence the occurrence of the diseases. We also conclude that those variables that cause heart failure, which are serum creatinine, serum sodium, platelets, ejection fraction (cardiac output), sex and smoking, and also monitoring the time of disease occurrence in patients with the doctor.

أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد أكثر العوامل تأثيرا في حدوث أمراض القلب لدى مجموعة من المرضى خلال تصنيف وتحديد أهم المتغيرات مع إدراك كل متغير وتأثيره على الآخر. في الدراسة وكذلك تم وصف علاقة التصنيف بين هذه المتغيرات من خلال التمرين على التحليل الذي يسمى العامل التحليلي باستخدام طريقة عامل المحاور الرئيسي على البيانات المتعلقة بالقلب. توصلت إلى وتنتهي هذه الأعمال ببعض الاستنتاجات بين المتغيرات. أبرزها القدرة على تصنيف المتغيرات إلى ستة مجموعات أو عدم تجانس رئيس فيما بينها مما يؤثر على حدوث الأمراض. وكذلك نستنتج أن تلك المتغيرات التي تسببتة مرض قصور القلب وهي مصل الكرياتينين، المصل صوديوم، الصفائح الدموية، النتاج القلبي (ejection fraction) الجنس والتدخين، وأيضاً مراقبة زمن حدوث المرض لدى المصابين من قبل الطبيب.

ISSN: 1813-6729