ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاج السمنة الجراحي مقاربات طبية فقهية

العنوان بلغة أخرى: Surgical Corpulence Treatment A Jurisprudential and Medical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الجابر، عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر / صفر
الصفحات: 24 - 51
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1195549
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السمنة | مؤشر كتلة الجسم | شريط القياس | العلاج الجراحي | حكم التداوي | Corpulence | Body Mass Index | Surgical Treatment | Ruling on Medication | Tape Measure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: باتت السمنة آفة خطيرة واسعة الانتشار في هذا العصر، وتطورت لتصبح ظاهرة تقام لمعالجتها الندوات العلمية والمؤتمرات العالمية وتقام الأقسام والعيادات المتخصصة للتعامل معها. وأمام هذا الخطر المحدق للسمنة جاءت هذه الدراسة لتعالج قضية السمنة من خلال بيان مفهومها ودرجاتها وأسبابها وأضرارها، إضافة إلى بيان حكم السمنة في الشريعة الإسلامية، وحكم العلاج الجراحي لها، وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية تقوم على تتبع ما ذكر في موضوع السمنة لدى الأطباء والفقهاء، وتحليل وشرح ما تم الوصول إليه من معلومات للتوصل إلى النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن البدانة تختلف عن زيادة الوزن. وأن الشريعة تتفق مع الطب في التحذير من السمنة. كما توصلت الدراسة إلى أن أضرار السمنة لا تقل عن أضرار التدخين، وبالتالي لا تقل حرمة عنه. هذا وتوصي الدراسة بأهمية توعية المجتمع وعقد الندوات في مجال السمنة، وأن تسعى الجهات المعنية إلى تهيئة أماكن خاصة لممارسة النشاط الرياضي تراعي فيها عادات وتقاليد المجتمع، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالأشخاص الذين يعانون بالسمنة من خلال مشاركتهم في برامج الوقاية من السمنة وعلاجها.

Corpulence has become a dangerous scourge in the contemporary world, and has developed into a phenomenon that is held to address scientific seminars and international conferences. And specialized departments and clinics are held to deal with this issue. This study came to address the issue of Corpulence by explaining its concept, degrees, causes and harms, in addition to explaining the rules of Corpulence in Islamic law, through a descriptive and analytical study based on tracking what was mentioned in the issue of Corpulence among doctors and jurists And analyzing and explaining the information obtained to reach the results. The find out that Corpulence differs from overweight. And that Sharia is consistent with medicine in warning against Corpulence. It also found that the harms of Corpulence are not less than the harms of smoking, and therefore it is no less prohibited. The study recommends the importance of enlightening the community and holding seminars in the field of Corpulence, in addition to paying attention to people who suffer from Corpulence through their participation in programs that concern with this difficult issue.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة