ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغير الصوائت العربية في تحول الأبنية الصرفية في ضوء علم اللغة الحديث: دراسة تطبيقية في سورة يوسف

العنوان بلغة أخرى: The Vocalic Ablaut Feature in the Seven Readings of the Holg Qur'an
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القطاوي، محمد مصطفى عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 378 - 412
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1195564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التبادل الصائتي | القراءات القرآنية | الأبنية الصرفية | اسم المكان | الإمالة | الإدغام | Vowel Exchange | Quranic Readings | Morphological Buildings | Name of Olace | Tilt | Assimilation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن ظاهرة التبادل الصائتي وأثرها في صيغ القراءات القرآنية لآيات مختارة كنماذج تطبيقية من سورة يوسف عليه السلام، ولذلك سيعمد الباحث إلى اختيار مجموعة من القراءات ذات الصيغ المتعددة، للكشف عن التغيير الصوتي بين الصوائت, وأثره في توجيه المعنى سواء أكانت هذه الصوائت قصيره أم طويلة وبيان أثر ذلك على بنية الكلمة ومدلولاتها، كعينة تشتمل على تبادل الصوائت في الأسماء والأفعال والحروف. ولاشك أن التبادل الصائتي يقف وراء كثيرٍ من أمثلة القراءات القرآنية وتحولاتها الصياغية، كظاهرة التحول والمرواحة ما بين صيغ أسم الفاعل وأسم المفعول، أو ما بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول، وأسم المكان والمصدر، وكذلك التحولات التي طرأت نتيجة لذلك على أبنية الأفعال المختلفة في الأزمنة المختلفة، وأما الحروف فهي أقل الصيغ وروداً في القراءات القرآنية، حيث إنها لم تتأثر بالظواهر الصوتية كما هو موجود في الأسماء والأفعال، كما سعى البحث إلى الكشف عن أثر اللهجات العربية والقراءات القرآنية في تغيير مبنى الكلمة الصرفي وأثره -أيضا- في توجيه المعنى الدلالي.

This Paper is intended to study the vocalic Ablaut feature in the seven readings of the Holg Qur'an. For this reason, I will select some examples from the Qur'an readings as a sample of the various palterns of names, verbs and particles. To reveal the phonemic change between the vowels, and its effect on directing the meaning, whether these vowels are short or long, and to explain the effect of that on the word’s structure and its meanings. Indeed vocalic Ablaut stands and explains most of the differences forms in the Qur'an readings, such as variations of number gender, tens, modes, forms of the verbs, variations between Active and Passive, direct and indirect. Also the tens, of the verbs will be taken into considerations. At the end of the paper we found the particles are at the end of the various differences of the seven readings as for as readings are concerned. The research also sought to uncover the effect of Arabic dialects and Quranic readings in changing the morphological structure of the word and its effect on directing the semantic meaning.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة