ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرد بالكتابة وتفكيك الخطاب الصهيوني إستدعاء محمود درويش في شعر يهود الشرق دراسة تناصية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Writing Back and Deconstructing the Zionist Discourse Recalling Mahmoud Darwish in Mizrahi Jews Poetry, A Comparative Intertextual Study
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: راحيل، ناهد صلاح منصور أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 101 - 130
DOI: 10.21608/GSAL.2021.178568
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1195674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرد بالكتابة | محمود درويش | التناصية | تفكيك الخطاب | يهود الشرق
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: "الرد بالكتابة" جزء من عبارة تنسب للأديب والناقد "سلمان رشدي" يقصد بها محاولات الهامش الذي أخذ يرد بقوة الكتابة على المركز المهيمن، في محاولة "الاستحواذ" على ما كان يملكه هذا المركز من سلطة متنوعة ومركبة، وهي الاستراتيجية الخطابية التي يعمد إليها اليهودي الشرقي باعتباره الهامش الذي يستخدم قوة الخطابات الرمزية للرد على المركز الصهيوني المهيمن وتفكيك خطاباته الشمولية ونقده للأيديولوجيا التي يتبناها وإعادة النظر في مقولاتها. تتناول الدراسة سبل توظيف نصوص الشاعر الفلسطيني محمود درويش -سواء الشعرية أو النثرية- في الخطاب الشعري ليهود الشرق باعتباره شكلا من أشكال الآخرية المهمشة، من أجل التعبير عن أزمة الهوية الثقافية لدى اليهود الشرقيين خاصة بعد أن كرست الصهيونية لنفسها خطابا خاصا ونصوصا تاريخية توضح الأفضلية المطلقة للثقافة الغربية الأوروبية، مقابل تهميش أية هوية ثقافية أخرى، معتمدة في ذلك على نظريات الدرس التناصي، بجانب مقولات النظرية ما بعد الكولونيالية.

The study adopted the phrase “writing back” from Salman Rushdie and defined it as postcolonial writers engaging in the power of imperial discourse, not by writing 'for' the center but 'against' the assumptions of the center to a prior claim to legitimacy and power. "Writing back" is the strategy adopted by the Mizrahi Jews as the periphery that uses the power of symbolic speeches to respond to the dominant Zionist and to dismantle its totalitarian discourses. As Zionism has devoted to itself a special discourse and historical text explaining the absolute priority of Western European culture over any other cultural. Based on all this, the study focuses on the analysis of recalling Mahmoud Darwish texts in Mizrahi Jews poems, according to the forms of Intertextuality, and the Determinants of Postcolonial Theory.

ISSN: 1687-4242