ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بداية التربية في كتب التأريخ للتربية: دراسة نقدية في ضوء التربية الإسلامية

المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: الحسين، فهد بن سعد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: س20, ع158
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 40 - 92
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 1195778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بداية التربية | تاريخ التربية | البدائية | الإنسان الأول | التربية الإسلامية | The History of Education | The Beginning of Education | Primitive | The First Human | Islamic Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة ما كتب عن بداية التربية في كتب التأريخ للتربية، حيث درجت هذه الكتب الحديث عن بداية التربية بالتربية البدائية وما تتضمنه هذه التربية البدائية وإنسانها من صورة سلبية متدنية. وقد تم في هذه الدراسة استعراض ما كتب عن التربية البدائية في كتب التأريخ للتربية وتبيين تأثره بالكتب المترجمة بشكل رئيس. وبعد ذلك تم نقد طريقة تقسيم العصور التي يتم من خلالها عرض تاريخ التربية وأن ذلك بسبب التوجه التطوري الذي يجعل بداية التربية البشرية في صورة متدنية تترقى حتى تصل إلى قمتها في التربية الحديثة. ثم تم نقد ما كتب عن البدائية خاصة فيما يتعلق بالصياغات التعميمية بشأنها وجعل مصدر الكتابة عنها الشعوب البدائية المعاصرة وذلك من خلال كتابات الأنثروبولوجيين. وختمت الدراسة بالمقارنة بين بداية التربية وفق المصادر الإسلامية بآدم عليه السلام وهذه البدائية بالإنسان البدائي المتضمنة في كتب تأريخ التربية.

This study aimed to review what was written about the beginning of education in the history books of education. Where these books included talking about the beginning of education with primitive education and the low negative image of this primitive education and its human being. In this study, what was written about primitive education in educational history books was reviewed, and it was mainly influenced by translated books. Subsequently, the method of dividing the ages through which the history of education was presented was criticized, and that this is due to the evolutionary trend that makes the beginning of human education in a low form and rise until it reaches its peak in modern education. Then what was written about primitivism was criticized, especially with regard to generalizing formulations about it and made the source of writing about contemporary primitive peoples through the writings of anthropologists. The study concluded by comparing the beginning of education according to the Islamic sources of Adam, peace be upon him, and this primitiveness of the primitive man included in the books of the history of education.

ISSN: 2356-9646