ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة النمطية للمرأة في كتاب "حكاية وأساطير يمنية"

العنوان بلغة أخرى: Women Stereotype in the Book "Yemeni Tales and Legends"
المصدر: أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: واصل، عصام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحفلي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: لا
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 101 - 121
ISSN: 2520-713X
رقم MD: 1196727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكاية وأساطير يمنية | الحكاية الشعبية اليمنية | المرأة | الصورة النمطية | الإنساق الثقافية | Yemeni Tales and Legends | Yemeni Folktale | Woman | Stereotype | Cultural systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى معرفة الكيفية التي تظهر بها الصورة النمطية للمرأة في كتاب "حكايات وأساطير يمنية"، الذي جمعه علي محمد عبده، وقد بني من تمهيد؛ يتضمن مدخلا منهجيا عن الصورة النمطية والأدوات المستعملة في كشفها، وستة مباحث؛ تتناول تشكلات الصورة النمطية للمرأة وكيفية تمظهرها. وقد اتخذ البحث النقد الثقافي أداة للدراسة والتحليل، وتوصل إلى أن الحكاية الشعبية اليمنية في هذا الكتاب قد رسمت صورة نمطية للمرأة لا تبتعد كثيرا عن الصورة النمطية لها على مستوى التمثلات الثقافية الأخرى في المجتمع؛ إذ تعمل الحكايات على رسم صورة نموذجية للرجل في مقابل وضع المرأة في صورة غير صحيحة. كما كشف البحث طبيعة الربط الثقافي بين الجانب السلطوي، والرجل الذي يجعل المرأة تابعا له، مغلفة ذلك كله في ثوب حكائي ينزع إلى العجائبية أحيانا، غير أنه مقبول على المستوى الاجتماعي كونه يتماهى مع النسق الثقافي القار.

This paper seeks to know how women stereotypes are formed in Ḥekayᾱt Wa Asaṭīr Yamanī [Yemeni Tales and Legends] book compiled by Ali Muhammad Abdo. The paper consists of a preface that includes a theoretical background on the stereotype and the approach used in its detection, and six sections that examine the stereotypical image of women in the book and its genres. The paper uses feminist theory and cultural criticism as tools for study and analysis. It has been shown that the Yemeni folk tale − as it appeared in this book − has drawn a stereotype of women that does not deviate much from her stereotype at the level of representations in other cultural productions in the society. As the tales work to shape an exemplary image of men in comparison with image of women, which is one of betraying trust, and deceitfulness and creating intrigues. The study also revealed the nature of the cultural link between the authoritarian side; men who make women followers and transform them into a means of entertainment attached to his perfect image. All of this appears wrapped in the form of beautiful fantasy stories that present a distorted, albeit socially accepted, image of women.

ISSN: 2520-713X

عناصر مشابهة