ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب تأخر سن الزواج لدى الشباب من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: Reasons for Delay of the Age of Marriage among Young People from the Point of View of Qassim University Students
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الربدي، سفيان بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 1211 - 1245
ISSN: 1658-6484
رقم MD: 1196889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سن الزواج | الشباب | طلاب جامعة القصيم | The Reasons for the Delayed Age of Marriage | Qassim University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

223

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تأخر سن الزواج لدى الشباب من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم، كما هدفت إلى التعرف على درجة الاختلاف في تأخر سن الزواج لدى الشباب من وجهة نظر عينة الدراسة تعزى لمتغيرات العمر، دخل الأسرة الشهري، عدد أفراد الأسرة، إضافة إلى التعرف على المشكلات المترتبة على تفاقم مشكلة تأخر سن الزواج لدى الشباب والمقترحات التي تسهم في الحد منها. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على المحاور الرئيسة المرتبطة بأهداف وتساؤلات الدراسة، طبقت على عينة تكونت من (٢٥٥) طالبا من طلاب جامعة القصيم. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن تأخر سن الزواج لدى الشباب يقع بدرجة كبيرة من التحقق للدرجة الكلية لأبعاد الدراسة بمتوسط حسابي (2.398) في حين كانت درجات التحقق في أبعاد الدراسة كالتالي: البعد الاقتصادي تحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط (2.518)، البعد النفسي تحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط (2.416)، البعد الاجتماعي تحقق بدرجة متوسطة وبمتوسط (2.261). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في البعد النفسي تبعا لمتغير العمر لصالح مجموعة عمر (24 سنة فأكثر)، وفروق دالة إحصائيا في البعد الاجتماعي تبعا لمتغير دخل الأسرة الشهري لصالح مرتفعي الدخل، في حين أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير دخل الأسرة الشهري. كما توصلت النتائج إلى أن أبرز المشكلات المترتبة على تفاقم مشكلة تأخر سن الزواج على الترتيب التالي: زيادة نسبة العنوسة، إرهاق الشباب بالقروض والديون، انتشار المشكلات النفسية، انتشار الفساد الأخلاقي، عزوف الشباب عن الزواج أو تأجيله، في حين كانت المقترحات التي تسهم في الحد منها على الترتيب التالي: تحديد المهور، تأمين فرص عمل، حل مشكلة الإسكان، توفير قروض ميسرة، دعم الدولة والقطاع الخاص، التوعية المجتمعية والبرامج التثقيفية. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات يمكن أن تسهم في الحد من مشكلة تأخر سن الزواج.

This study aims at identifying the causes that lead to delayed age of marriage among young people from the point of view of Qassim University students, and to identify the degree of difference in perception of students in light the following variables: age, family income, and number of family members, as well as to identify the most important problems arising from the growing problem of delayed age of marriage among young people and solutions that can contribute to the reduction. To achieve the objectives of the study, the researcher uses self-designed questionnaire consisting of (22) items. Participants are (255) students. The findings reveal that the degree of delayed age of marriage among young people was high (2.398) in regard to the whole measurement scale. Results also show that there are statistically significant variations according to age for those who have (24 years and older) on the psychological dimension compared with youngest; differences are also found related to family income for those who have higher income on the social dimension compared to those of lesser income. The study shows that there is no variation in relation to number of family members variable. Also, the study revealed some of the problems arising from the delayed age of marriage, as well as a number of solutions that contribute to the reduction of the problem. Several recommendations were formulated in the light of findings.

ISSN: 1658-6484