ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوعي بالاستعمال العروضي في ضوء القياس لدى ابن طولون الدمشقي "ت953هـ" في شرحه مغني اللبيب

العنوان بلغة أخرى: Awareness of the Use in Prosody in Light of Analogy with Ibn Tulun Al-Dimashqi "D. 953 AH" in His Commentary by Mughni Al-Labib
المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: تركى، فايز صبحى عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع28
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أغسطس
الصفحات: 397 - 447
ISSN: 1658-4767
رقم MD: 1196905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي | العروض | القافية | القياس | ابن طولون الدمشقي | Awareness | Rhyme | Analogy | Prosody | Ibn Tulun Al-Dimashqi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث "الوعي بالاستعمال العروضي في ضوء القياس لدى ابن طولون الدمشقي (ت٩٥٣هـ) في شرحه مغنى اللبيب". فقد ورد عنده ستة عشر موضعا، تفصح عن وعيه بالمسموع العروضي، وإظهاره في ضوء القياس؛ فتارة يبين وزن البيت فقط، وتارة يردفه بما فيه من زحاف أو علة، مع الإشارة إلى كونه من العروض الأولى للبحر أو غير ذلك، وقد يبين الشاذ عروضيا أو ما في قافيته عيب، أو أن الزحاف مستقبح أو معيب، أو ما فيه مخالفة للاصطلاح المشهور لاسيما في التفرقة بين التصريع والتقفية، مع التعليل. وبناء على ما تقدم كانت مباحث البحث على نحو ما هي عليه متخذا المنهج الوصفي التحليل في معالجة قضايا البحث، ثم الخاتمة وقائمة المصادر.

The title of the research is “Awareness of the use in prosody in light of analogy with Ibn Tulun al-Dimashqi (d. 953 AH) in his commentary by Mughni al-Labib.” Sixteen places were mentioned by him, which reveal his awareness of the metrical aural, and show it in the light of analogy. Sometimes he shows the verse meter only, bending with what it contains of deviation or defect, in other times, indicating its type of the meter, etc. and may shos the metrical abnormalaty or what is in its rhyme defect, or that the deviation is disreputable or defective, or what it contains contrary to the famous convention especially in the distinction between Al Tasria and Rhyming, with Reasoning . Based on the above, the research investigations were as they are, taking the descriptive and analytical approach in addressing the research issues, then the conclusion and the list of sources.

ISSN: 1658-4767