ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو استخدام المنهج القائم على الكفايات

العنوان بلغة أخرى: Elementary Schools Teachers' Attitudes toward the Implementation of the New Competency-Based Curriculum in the State of Kuwait
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: العجمي، عمار أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جوهر، سلوي باقر (م. مشارك), الهندال، دلال عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 326 - 350
ISSN: 1658-6484
رقم MD: 1197082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتجاهات | الكفايات | المنهج | Attitudes | Competency | Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو استخدام المنهج الجديد القائم على الكفايات وأثر بعض المتغيرات ذات الصلة بتلك الاتجاهات. تكونت عينة الدراسة من (406) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المناطق التعليمية الست بدولة الكويت. وقد تم توزيع استبانة الدراسة، والمصممة من قبل الباحثين، على تلك العينة بغرض جمع البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات المعلمات سلبية نحو قرار تبني منهج الكفايات وكذلك تدريسه، في حين جاءت اتجاهاتهم متوسطة نحو أثر منهج الكفايات على مخرجات التعلم. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمات تعزى لمتغير التدريب المسبق على منهج الكفايات وذلك لصالح من تلقوا التدريب، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات المعلمات تعزى لمتغيري الخبرة التدريسية أو المنطقة التعليمية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي يأمل الباحثون الارتقاء بالعملية التعليمية من خلالها.

The current study, aimed at exploring elementary female teachers' attitudes toward the implantation of new competency-based curriculum in the State of Kuwait along with impact of related variables. The study sample consisted of (406) female teachers who were randomly selected from all the six school districts in Kuwait. A survey was designed by the researchers, was then distributed to collect essential data to answer the research questions. The study results revealed that teachers have negative attitudes toward the adoption of the new competency-based curriculum as well as teaching that curriculum. Additionally, teachers held moderate attitudes toward the impact of competency-based curriculum on learning outcomes. The results showed also that there is a statistically significant differences in teachers attitudes which can be attributed to the prior-training variable, the same differences did not exist as a result of the teaching experience and the school districts variables. The study concluded with some suggestions which hoped to improve the educational enterprise.

ISSN: 1658-6484