ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات التلقي والقراءة في المضامين البصرية بين ياوس وايزر

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of Reception's and Reading's Theory in Visual Texts between Jauss and Izers
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: قاسيمي، أمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دنيا، فطيمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع59
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 606 - 617
DOI: 10.46313/1707-025-059-035
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1197800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية القراءة | نظرية التلقي | فعل القراءة والتأويل | النصوص البصرية | ياوس وايزر | Reception's Theory | Readin Theory | Reading and Interpreting | Visual Texts | Yaws and Izers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف المقال ينصب حول مناقشة ما جاءت به نظرية التلقي حسب كتابات كل من ياوس وايزر مع التركيز على مجموعة من المفاهيم التي تناولاها في كتبهما منها: أفق التوقع، فراغات النص، مواقع اللاتحديد، القارئ الضمني، المسافة الجمالية، ذخيرة النص، اجتماعية الأدب، منطق السؤال والجواب ... إلى آخر هذه المفاهيم سنتناولها، ونحن نعرف بها من وجهة نظر أصحابها، وتطبيقها على النصوص البصرية، وصولا إلى قضية البحث التي تدعي أن التلقي ليس منهجا جديدا في القراءة، بقدر ما هو إضافة للجهد التأويلي الذي بدأ منذ أن قرأ الإنسان النصوص وتورط في تأويلها، وعليه فمحتوى المقال يبحث في إشكالية القراءة والتلقي عند أوس وايزر في مجال الأدب. مع التطبيق على النصوص البصرية والتي منها انبثق مفهوم الباصر الضمني والمتلقي البصري، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليل في عرض المعلومات. من أهم النتائج المتوصل إليها هي أن نظرية التلقي كاتجاه بحثي جديد قد أعادت النظر في جل القواعد النقدية القديمة ومناهجها بخصوص المتلقي، وان إشكالية تلقي وقراءة النصوص البصرية وفقا لنظرية التلقي والقراءة ليست بالأمر الصعب ولا المستحيل بل يتوقف فقط على ملكات المتلقي المعرفية والفكرية والسياق الذي يعيشه.

We aim to study the idea of Yaws and Izers about reception's theory whom based on this concepts : The horizon of anticipation, the, text-blanks, infiniteness locations, implicit reader, aesthetic space, the text’s reservoir, the socialism of literature, etc… we will study this concepts. They are to be defined in terms of their coiners going towards the conclusion which claims that reception is not a new methodology in reading but an addition to the interpretive effort that started first when human being read texts and got involved in interpreting it. We result that the problem of receiving and reading visual texts according to the theory of receiving and reading is not difficult or impossible, but depends only on the recipients' cognitive and intellectual maids and the context in which they live.

ISSN: 1112-4377