ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات مهدي المخزومي التيسيرية في الدرس النحوي العربي

العنوان بلغة أخرى: Mahdi Makhzoumi's Facilitation Contributions to the Arabic Grammar Lesson
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: سليماني، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 519 - 527
DOI: 10.35645/1711-007-003-036
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1198402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التيسير | النحو | التجديد | التبسيط | مهدي المخزومي | Facilitation | Grammar Renovation | Simplification | Mahdi Makhzoumi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتمتع اللغة العربية أو لغة الضاد بثراء فني كبير، زاد من أهميتها اهتمام الباحثين والدارسين بدراستها، باعتبارها لغة القرآن الكريم، وقد عرفت العديد من الدراسات الحديثة المتطورة، أسفرت عن عدد لا يحصى من المؤلفات أثرت المكتبات العربية بيد أن ذلك لم يحمها من الوقوع في بعض التعقيدات والشوائب والصعوبات التي أصبحت تشكل عائقاً أمام القارئ العربي لاسيما الدرس اللغوي النحوي، الأمر الذي أرهق النحويون والدارسون والباحثون، وشغل بالهم، وحاولوا جاهدين البحث في الموضوع ودراسته، رغبة في تبسيطه وتذليل الصعاب، وعليه برزت إلى الوجود اللغوي العلمي المعاصر، عدة محاولات اجتهادية لتيسير الدرس النحوي، ساعية إلى تقديم البديل الأيسر والأسهل عن النموذج النحوي التراثي، وكان من أبرزها محاولات "مهدي المخزومي". وتهدف هذه الدراسة جاهدة إلى الإشارة إلى أهم الاجتهادات التيسيرية النحوية التي أسهم بها "مهدي المخزومي" واستظهار مدى توفقه في بلوغ هدفه، وذلك بعد تحديد مفهوم التيسير، وتبين أسبابه وأهدافه.

The Arabic language, or the language of Al-Dhad, has a great artistic richness, which has increased its importance by the interest of researchers and scholars in studying it, as it is the language of the Holy Qur’an. Falling into some complications, impurities and difficulties that have become an obstacle to the Arab reader, especially the grammatical language lesson, which has exhausted grammarians, scholars and researchers, and preoccupied them. Several discretionary attempts to facilitate the grammar lesson, seeking to present the easiest and easiest alternative to the traditional grammatical model, the most prominent of which was the attempts of "Mahdi Makhzoumi". This study aims hard to point out the most important grammatical facilitation interpretations contributed by "Mahdi Makhzoumi", and to memorize the extent of his success in achieving his goal, after defining the concept of facilitation, and clarifying its causes and objectives.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة