ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

أثر فائض السيولة المصرفية على فعالية انتقال أثار السياسة النقدية: حالة الجزائر (2001 Q4 – 2014 Q4)

العنوان المترجم: The Impact of Bank Liquidity Surplus on The Effectiveness of The Transmission of Monetary Policy Effects: The Case of Algeria 2014 Q4 - 2001 Q4
المصدر: مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: جعفرى، يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شلغوم، عميروش (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 223 - 240
ISSN: 1112-234x
رقم MD: 1198690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فائض السيولة المصرفية | نموذج T-VAR | انتقال أثار السياسة النقدية | الجزائر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحلل هذه الورقة محددات فائض السيولة في النظام المصرفي وأثره على فعالية انتقال أثار السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة الممتدة من الربع الرابع من سنة 2001 إلى الربع الرابع من سنة 2014. نقوم في خطوة أولى، بتقدير محددات احتفاظ المصارف بفائض السيولة سواء المحددات لأغراض إرادية (الاحتياط) أو المحددات لأغراض غير إرادية، في خطوة ثانية، نقوم بتحديد العتبة ما بين نظام فائض السيولة المنخفض ونظام فائض السيولة المرتفع، ونقيم تأثير فائض السيولة على فعالية انتقال أثار السياسة النقدية في كلا النظامين. تظهر النتيجة الأولى، أن المحددات لغرض الاحتياط لاحتفاظ المصارف في الجزائر بفائض السيولة تتمثل في فائض السيولة لفترة تأخر واحدة، وتذبذب العملة في التداول، وتذبذب فجوة الناتج المحلي الإجمالي، وفجوة الناتج المحلي الإجمالي. باستخدام نموذج (T- VAR)، تظهر النتيجة الثانية أن الانتقال من نظام فائض سيولة منخفض إلى نظام فائض سيولة مرتفع يحدث في الربع الثالث من سنة 2004. وأخيرا، فإن فائض السيولة يضعف من فعالية السياسة النقدية في التحكم في التضخم.

This paper analyses the determinants of surplus liquidity in the banking system and its impact on the effective transition of monetary policy effects in Algeria during the period from the fourth quarter of 2001 to the fourth quarter of 2014. In the first step, we estimate the determinants of banks' retention of surplus liquidity, whether determinants are for voluntary purposes (reserve) or for involuntary purposes. In the second step, we determine the threshold between a low liquidity surplus system and a high liquidity surplus system. We assess the impact of surplus liquidity on the effective transition of monetary policy effects in both systems. The first result shows that the determinants for the purpose of reserving for banks in Algeria to retain surplus liquidity are surplus liquidity for one delay, currency fluctuation in trading, fluctuating GDP gap, and GDP gap. Using the T-VAR model, the second result shows that the transition from a low liquidity surplus system to a high surplus liquidity system occurs in the third quarter of 2004. Finally, surplus liquidity weakens the effectiveness of monetary policy in controlling inflation. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 1112-234x