ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

دراسة وصفية وتنميطية للمدافن الميغاليثية من نوع الدولمن بمنطقة وادي الشنيور "عين العربي قالمة"

العنوان بلغة أخرى: A Descriptive and Stereotypical Study of the Meghalithian Tombs of the Dolmen Type in Wadi Al-Schnaour Area "Ain Al-Arabi Guelma"
المصدر: مجلة منبر التراث الأثري
الناشر: جامعة أبوبكر بلقايد تلمسان - مخبر التراث الأثري وتثمينه
المؤلف الرئيسي: عادل، وافية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 35 - 60
ISSN: 2335-1500
رقم MD: 1199029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبعد مقبرة وادي شنيور حوالي 3.5 كلم عن بلدية عين العربي (عبدي، غونود سابقا)، دائرة عين مخلوف و34 كلم جنوب-جنوب/ شرق قالمة، عاصمة الولاية. وهي واحدة من أكبر المقابر من هذا النوع في الجزائر وحتى في شمال أفريقيا، لأنها تحتوي على أكثر من أربعة آلاف من المعالم الجنائزية والتي تتألف أساسا من الدولمن التومولوس، البازيناس، السراديب وبعض الأنصاب الحجرية العمودية، على مساحة 10.25 كم 2. ومع ذلك فإنها لا تزال مجهولة حتى على المستوى المحلي، ولم تكن موضوع الحفريات الأثرية أو الدراسات، ومن خلال هذا المقال أود أن أعرض هذه المقبرة الشاسعة غير المعروفة للقراء ألمهتمين وتقديم تصنيف الآلاف من الدولمينات التي تحتوي عليها، ورفع مشكلة التسلسل الزمني الخاص بهذه المعالم الميغاليثية في الجزائر، فضلا عن الحاجة إلى التنبيه بضرورة تركيز البحوث الأثرية في هذا المجال. ولكون نوع الدولمن الأكثر عددا في هذه المقبرة، اقتصرت عليه في هذه الدراسة، وبالإضافة إلى ذلك لا يمكن إدراج جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمعالم الأخرى في مقال واحد.

The necropolis of Oued Chenior is about 3.5km to the S-S / E of Ain El Arbi commune (Abdi. Ex Gounod)، Daïra of Ain Mekhlouf، 34 km to the S / SE of Guelma، the capital of the wilaya. It is one of the largest necropolis of this kind in Algeria and even in North Africa، because it contains more than four thousand funerary monuments composed mainly of Dolmens' Tumulus، Bazinas، vaults and some menhirs، on a 10.25 km2. However، it remains unknown even at the local level and has not been the subject of archaeological excavations or studies. Through this article، I would like to present this vast yet unknown necropolis، to interested readers، to establish a typology of the thousands of dolmens it contains، and to raise the problem of the megalithic chronology in Algeria، as well as the need to focus the archaeological research in this area. Being the most numerous in the necropolis، I limited myself in this study to dolmens only; In addition I can’t insert all the data and information related to other monuments in one single article.

ISSN: 2335-1500