ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأداء اللوجستي في تأثير الصادرات على النمو الاقتصادي: دراسة قياسية لدول المينا خلال الفترة (2010-2017)

العنوان بلغة أخرى: The Role of Logistical Performance in the Impact of Exports on Economic Growth: An Econometric Study for Mena Countries the Period (2010-2017)
المصدر: مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: ريمي، رياض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشول، السعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 214 - 234
ISSN: 1112-234x
رقم MD: 1199056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأداء اللوجستي | الصادرات | النمو الاقتصادي | Logistical Performance | Exports | Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Studding the role of the logistic performance in the facilitating the effect of the exports on the economic growth, in the 15 MENA countries members, is the target of this paper. For the purpose, a Panal Data of the period 2010 -2017 are used, and the estimated models are included an interaction term between the logistic performance indicator and exports. The results shows, through the Random Effects estimated model, the negative effect of the logistic performance indicator on the strengthen of the economic growth through exports. The unexpected result may be explained by the positive effect of this indicator on imports in these countries, that means the increase in exports, as a result of the improvement in the logistical performance indicator, was confronted by greater increase in imports which led to a continuous decrease in the external balance of goods and services, this decrease, in turn, reflected negatively on economic growth in the countries of the sample.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة دور الأداء اللوجستي في تسهيل تأثير الصادرات على النمو الاقتصادي في 15 دولة شرق أوسطية وشمال إفريقية باستخدام بيانات بانل من سنة 2010 إلى غاية سنة 2017. لهذا الغرض تم تضمين النماذج المقدرة حد تفاعلي (interaction term) بين مؤشر الأداء اللوجستي والصادرات. تظهر نتائج التقدير عبر اللجوء إلى مقدر الأثار العشوائية أن مؤشر الأداء اللوجستي يلعب دورا عكسيا في تعزيز مساهمة الصادرات في النمو الاقتصادي في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذه النتيجة الغير متوقعة والمفاجئة يمكن تفسيرها بالأثر الإيجابي كذلك لهذا المؤشر على واردات هذه الدول، وهذا يعنى أن الزيادة في الصادرات نتيجة تحسن مؤشر الأداء اللوجستي كان يقابلها زيادة في الواردات وبوتيرة أكبر، مما أدى إلى تناقص مستمر للرصيد الخارجي للسلع والخدمات والذي بدوره انعكس سلبا على النمو الاقتصادي في الدول عينة الدراسة.

ISSN: 1112-234x