ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في عروض مسرح الطفل المصري وعلاقتها بإدراكهم لقضاياهم

العنوان بلغة أخرى: Issues of Children with Special Needs in Shows of Egyptian Children’s Theater and Their Relation to Their Awareness of Social Reality
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، هاني إبراهيم عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبالي، هويدا حسني (م. مشارك), عبداللطيف، هناء عبدالله (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 11 - 18
DOI: 10.21608/jsc.2021.199215
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1199261
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: يؤدى المسرح دورا هاما كعامل جذب للأطفال وإنماء لمداركهم، مما يتضمنه المسرح من عناصر جذب وتشويق وإثارة وفكاهة وإضحاك ورقص وغناء وموسيقى وألوان، وكل عناصر ألمعته والخيال، لما يحتويه هذا العالم الصغير من مباهج الحياة، وإشعال الحماس لتفريغ الطاقات، وايقاظ قدرات الأطفال المكبوتة، يعد مسرح الطفل واحد من أهم الوسائل التربوية والتعليمية والترفيهية، التي تهتم بتنمية خيال الطفل وتنمية مداركه وقدراته العقلية والفكرية والاجتماعية والنفسية والعلمية واللغوية والجسمية. المشكلة: من خلال عملي في المسرح كممارس لفنون المسرح ومخرج مسرحي للعديد من العروض المسرحية الكبيرة في جميع مسارح الدولة، وإيماني بدور المسرح في أحدث طفرة كبيرة في المجتمع، من خلال طرحه للقضايا والهموم، ومن خلال المشاهدة للعديد من العروض المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي قدمت على العديد من مسارح الدولة، من خلال ما تطرحه هذه العروض من أفكار وقيم واتجاهات وقضايا، الأمر الذي يترتب عليه إدراكهم لقضاياهم، حتى يمكن أن يتفاعلوا ويكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع الذي يعيشون فيه. الأهمية: التعرف على قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في مسرح الطفل المصري من خلال العروض المسرحية، التي تقدم على مسرح الدولة، ويقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ببطولتها، وكيفية تعاملهم مع إعاقته، وكيفية إكسابهم لمهارات فنيه أو أفراغ ما بداخلهم من مهارات وقدرات فنيه أو مهارات مسرحية. الأهداف: التعرف على قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في عروض مسرح الطفل التي تقدم على مسرح الدولة. العينة: عينة ميدانية وتتمثل في جمهور الأطفال المشاهدين والأطفال المشاركين في العروض المسرحية من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة على مسارح الدولة (مسرح الحديقة الدولية-مسرح السلام-مسرح الشباب-مسرح الطليعة). المنهج: المنهج الوصفي المتغيرات: المتغير مستقل عروض مسرح الطفل المصري، والمتغير التابع قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. المجتمع: مجتمع الدراسة الميدانية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومجتمع الدراسة التحليلية: مسرح الطفل في عروض مسرح الدولة.

Background: Theater has an important role for children as it is able to attract their, attention and increase exponentially their awarenes. Their theater plays effectively this role through its elements of attraction, suspense, humor, laughter, dance, singing, music, colors and all elements of entertainment, and imagination. Moreover, this small world contains the joys of life inorder to empty children's energies and ignite their enthusiasm. The theater did not leave issues of children with special needs who have special requirements. Issue: The study issue lies in the following main question: Do shows of Egyptian children’s theater help to present issues of children with special needs and to increase their awareness of socialreality? Sample: Field sample researcher will apply the study to children audience who views shows of children with special needs presenting on (International park theater- Al Salam theater- Youth theater), and Analysis sample: It is that the shows of children with special needs in Egyptian Children’s theater which are shaped by participants in these shows. Limits: Subjective limits they are the shows of children with special needs in Egyptian Children’s theater, Place limits: they are the theatrical shows presenting on (International park theater- Al Salam theater- Youth theater), Time limits they are shows that has been presented throughout the period between 2015 to 2020. Methodology: Descriptive methodology. Variables: The independent variable: Issues of children with special needs, The dependent variable: Shows of Egyptian Children’s Theater presenting on (International park theater- Al Salam theater- Youth theater- Al Talya theater). Community: Field of study community 200 individuals of children who view the theatrical shows.

ISSN: 2090-0619