ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات الهواتف الذكية لذوي الاحتياجات الخاصة: أغراضها، استخداماتها، أنواعها وآفاقها المستقبلية

العنوان بلغة أخرى: Smartphone Apps for People with Disabilities: Its Purposes, Uses, Types and Prospects
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوعافية، السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 86 - 107
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1199288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهواتف الذكية | تطبيقات | تقنية المعلومات | استخدامات | الآفاق المستقبلية | ذوي الاحتياجات الخاصة | Smartphones | Uses | Future Prospects | Special Needs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة حياهم بشكل طبيعي دون تقديم، رعاية خاصة لهم نتيجة وجود قصور فكري، أو عصبي، أو حسي، أو مادي، أو مزيج من هذه الحالات كلها بشكل دائم، بالإضافة إلى حاجتهم لخدمة تفوق الخدمة المقدمة لأقرانهم من نفس العمر، ويفضل استخدام هذا المصطلح كبديل لمصطلح المعاقين، وقد عرفت هيئة الأمم المتحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم الأشخاص الذين يعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائي أو العقلي في التعامل مع مختلف المعوقات والحواجز والبيئات، مما يمنعهم من المشاركة الكاملة والفعالة في المجتمع بالشكل الذي يضعهم على قدم المساواة مع الآخرين. تهدف الدراسة إلى توضيح الأطر المفاهيمية للتقنيات الحديثة المستحدثة لتعليم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة تكنولوجيا الهواتف الذكية وما تطرحه من تطبيقات ذكية تعليمية لفائدة هذه الشرائح من المجتمع، وكذا واقع الإفادة من تلك التطبيقات واستخدامها، مع الإشارة إلى أبرز أنواع تلك التطبيقات وفق الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة مع إعطاء نماذج توضيحية تطبيقية عنها، وآفاق تطويرها مستقبلا في ظل المعطيات الراهنة.

The special needs are the group of people who cannot naturally exercise their lives without special care due to a mental, neurological, or physical deficiency, or a combination of all these conditions permanently. They also need service that is more than the same age for their peers. This prevents them from participating fully and effectively in society in a manner that places them on an equal footing with others. The study aims at clarifying conceptual frameworks for modern technologies that are being developed to teach special needs groups, especially smart phone technology, and the smart educational applications they offer for these segments of society, according to different categories of people with special needs, giving practical models of them, and the prospects for their future development under current data.

ISSN: 2602-5566