ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستجدات الفن الصخري بالجنوب المغربي: موقع النقوش الصخرية إدوطلاطاس -تغجيجت- تشخيص ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Southern Morocco Rock Art Updates: Rock Engravings in Idutlas Site-Taghjijt- Diagnosis and Study
المصدر: مجلة منبر التراث الأثري
الناشر: جامعة أبوبكر بلقايد تلمسان - مخبر التراث الأثري وتثمينه
المؤلف الرئيسي: إخريزي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعجاجة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11 - 39
ISSN: 2335-1500
رقم MD: 1199315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقش الصخري | ما قبل التاريخ | واد صياد | موقع إدوطلاطاس | الجنوب المغربي | Rock Art | Idaoutlatasse Site | Southern Morocco
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: We undertook an inventory and study of all the Rock Art sites of Oued Eç-ççyad as part of a doctoral thesis. Thus, we discovered new rock sites including Idaoutlatasse, which is the subject of this note. Idaoutlatasse site is located on the left bank of Oued Eç-ççyad, to the east of oasis Taghjijt. The objective of this study is not only to examine the different subject’s engravings, but to place it in archaeological context in the south of Morocco.

تم اكتشاف موقع النقوش الصخرية إدوطلاطاس، كموقع جديد للنقوش الصخرية بحوض واد صياد في خضم التحريات الميدانية المنجزة في إطار مشروع الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير. يوجد هذا الموقع في الجهة الجنوبية للمجرى الرئيسي لواد صياد، ويقترب عن واحة تغجيجت بأقل من ثلاثة كيلومترات في نفس الجهة. يحتضن هذا الموقع العشرات من الأشكال المنقوشة والتي تتوزع على ستة عشر موضوعا. تستهدف هذه الورقة البحثية دراسة مختلف الأشكال والمواضيع المنقوشة بهذا الموقع إلى جانب تسليط الضوء على بعض اللقى الأثرية المنتشرة بمحيط هذا الموقع، وكل هذا ساعدنا على الوقوف على أهمية هذا الموقع في علاقته بالمواقع المجاورة من جهة وفي معرفة ما ينفرد به من حيث المواضيع (الثور الإفريقي) والأساليب (تازينا) والتي تغني موضوع النقش الصخري عامة.

ISSN: 2335-1500