ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص الأخلاق في السنة النبوية

العنوان بلغة أخرى: Characteristics of Ethics in the Sunnah
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: العامري، غصنة حمد متعب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 181 - 205
DOI: 10.33953/0381-004-004-006
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1200225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خصائص الأخلاق | السنة النبوية | الصدق | الأمانة | مكارم الأخلاق | Characteristics of Morals | The Sunnah of the Prophet | Honesty | Honesty | Noble Morals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يقول الله تعالى في محكم تنزيله واصفا رسوله الكريم: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم: 4]، فقد جمع نبينا الكريم من الأخلاق أحسنها، وأتمها، فكان يعطف على الصغير، ويرحم الكبير، ويقوم على حاجة الفقير والمسكين، وهو المثل الأعلى وقدوة الخلق، وما سبب انتصار أمته إلا اتباعها لرسولها (صلى الله عليه وسلم)، وما ذلها الآن وهوانها إلا بابتعادها عن أخلاق رسولها (صلى الله عليه وسلم)، وقد سلطت الباحثة الضوء على خصائص الأخلاق الواردة في السنة النبوية المطهرة، واتبعت في ذلك المنهج الاستقرائي، بتتبع النصوص الواردة في الكتاب والسنة النبوية، والمنهج التحليلي بتحليل تلك النصوص واستخراج معانيها وخصائصها، وقد توصلت الباحثة إلى أن أهم ما يميز الأخلاق الإسلامية أن مصدرها الوحي، ولذلك فهي قيم ثابتة ومُثل عليا تصلح لكل إنسان، وأن المكارم حالة في النفس راسخة تصدر عنها أفعال الخير من غير حاجة إلى فكر أو روية، كما أن من الأخلاق ما هو محمود، وما هو مذموم، فالخلق المحمود صفة ثابتة في النفس، فطرية أو مكتسبة تدفع إلى سلوك إرادي محمود عند العقلاء. أما الخلق المذموم فهو صفة ثابتة في النفس، فطرية أو مكتسبة تدفع إلى سلوك إرادي مذموم عند العقلاء.

God Almighty says in a detailed revelation describing His Noble Messenger: {And you are of a great character} [Al-Qalam: 4]. Creation, and the cause of his nation’s victory is only its adherence to its Messenger, PBUH, and its humiliation and humiliation is only by its distance from the morals of its Messenger, PBUH. Analytical analysis by analyzing these texts and extracting their meanings and characteristics, and the researcher has concluded that the most important characteristic of Islamic morals is that their source is revelation, and therefore they are fixed values and ideals that are suitable for every human being. Likewise, what is praiseworthy and what is blameworthy, for good manners is a fixed quality in the soul, innate or acquired, which leads to praiseworthy voluntary behavior in the wise. As for blameworthy character, it is a fixed quality in the soul, innate or acquired, that leads to blameworthy voluntary behavior in the wise.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة