ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آفاق تربوية في العلوم النفسية الموسيقية

العنوان بلغة أخرى: Educational Perspectives in Music Psychology Sciences
المصدر: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الماجد، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 317 - 336
DOI: 10.21608/JASEP.2021.209376
ISSN: 2537-0464
رقم MD: 1200636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم النفس الموسيقي | المنهج المتكامل | جودة الحياة النفسية والمعرفية | العلاجات النفسية | العلوم الموسيقية | Musical Psychology | Integrated Curriculum | Psychological and Cognitive Quality of Life | Musical Sciences | Psychological Treatments | Musical Sciences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تبين هذه الدراسة أثر الموسيقى على جودة حياة الطالب النفسية والمعرفية. هذا الطرح هو بمثابة خطة تربوية تطويرية تعنى بعلم النفس الموسيقي. كما تدمج عديد المناهج النفسية والتربوية ولكن بأدوات موسيقية لذلك وظفنا فيها من العلوم الإنسانية علم النفس السلوكي والمعرفي والعلوم النفسية المختصرة والعلوم التربوية والعلوم الموسيقية بما فيها التحليل الموسيقي وموسيقى الشعوب والعلاج بالموسيقى. تكونت عينة الدراسة من طلاب الحلقة الأولى من الصف الأول. استخدمنا عدة وسائل للتأكد من نجاعة هذه الطريقة أهمها بطاقات الملاحظة والتقييم المستمر والخطط الفردية والتغذية الراجعة إن كان من الطالب أو من الزملاء في بقية المواد حيث لاحظوا تحسن الطلبة في المحاور التي اشتغلنا عليها وبالمعايير الخاصة بموادهم الدراسية وهذا ليس من قبيل الصدفة. تعتمد هذه الخطة أيضا على مراعاة الفروق الفردية وعلى تداخل ثلاثة مناهج اقترحنا منها المنهج المتكامل في الموسيقى يهدف لتطوير القدرات الأكاديمية للطلبة واستعملنا أيضا منهج التعلم النشيط الذي يهدف لتطوير القدرات النمائية ومنهج التعلم الإيجابي القائم على التعزيز والسعادة لضمان بيئة تعليمية آمنة.

This current proposal is a developmental educational plan related to music psychology. It presents the effect of music on the student's psychological and cognitive quality of life. So, we integrate several fields of human sciences, such as CBT, brief psychotherapy educational sciences, and musicology. The study sample is about first grade students. we used different methods based on observation, assessment, individual plans otherwise student's and collegues feedback. That’s why, the study included three approaches: Integrated Curriculum to improve academic skills, active learning to improve developmental abilities and positive learning to ensure a safe learning environment.

ISSN: 2537-0464