ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنقاذ المدين من الإفلاس بالإتفاق مع دائنيه في القانون التجاري بالمقارنة مع القانونين المغربي والتونسي

العنوان بلغة أخرى: Saving the Debtor From Bankruptcy by Agreement With His Creditors in the Algerian Commercial Law Compared to Moroccan and Tunisian Laws
المصدر: مجلة الفكر القانوني والسياسي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الاغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: أزوا، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 151 - 166
ISSN: 2588-1620
رقم MD: 1200822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصلح القضائي | التسوية القضائية | الإفلاس | Judicial Composition | Judicial Settlement | Bankruptcy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعتبر منح المدين فرصة إبرام اتفاق مع دائنيه تحت إشراف القضاء ومصادقته من أهم الآليات التي تمكن من إنقاذه من الإفلاس. فبموجب هذا الاتفاق الرضائي يمكنه إعادة توازنه واستمرار نشاطه. ولقد نظم القانون المشرع الجزائري أحكام الصلح القضائي بالمواد من 317 إلى 346 قانون تجاري، حيث حدد شروطه وإجراءاته وآثاره. غير أن المشرع الجزائري لم يوضح الحدود الفاصلة بين التسوية القضائية التي يعتبر الصلح القضائي جزء من مضمونها، وبين الإفلاس. وأنه لا زال مقتصرا على المفهوم التقليدي للإفلاس على خلاف التشريعات الحديثة كالتشريعين المغربي والتونسي، حيث أصبح إنقاذ المشروعات التجارية ضرورة اقتصادية. بما يسمح بمساعدة المشروعات التجارية ليس فقط على توقي الإفلاس بل حتى الصعوبات التي تمر بها بما يسمح بمواصلة النشاط والحفاظ على مناصب الشغل والوفاء بديونها.

Giving the debtor the opportunity to conclude an agreement with his creditors is one of the most important mechanisms that enable the debtor to be saved from bankruptcy. According to this consensual agreement, he can restore his balance and continue his activity The Algerian legislative law has regulated the provisions of judicial reconciliation in articles from 317 to 346 commercial law, specifying its conditions, procedures and effects. However, the Algerian legislator did not clarify the boundaries between the judicial settlement and bankruptcy. And that it is still limited to the traditional concept of bankruptcy, unlike modern legislations such as Moroccan and Tunisian legislations, where saving commercial enterprises has become an economic necessity.

ISSN: 2588-1620