ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضبط الجودة الإحصائية لزمن رحلات قطار النيل

المصدر: مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عز الدين دفع الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدي، أحمد محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع18
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 202 - 214
رقم MD: 1200906
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخطط الضبط الإحصائي | المجموعات الرشيدة | العينات الجزئية | مستقرة إحصائياً | Statistical Adjustment Scheme | Rational Groups | Partial Samples | Statistically Stable
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ضبط الزمن المستغرق لرحلات قطار النيل من لحظة القيام وحتى وصولها آخر محطة إحصائيا ومن ثم التحسين المستمر للوصول لأعلى مستويات الجودة والدقة والامتياز في أداء الخدمة بالمستوى الذي يرضي العملاء ويرتقي بالخدمة. تكمن مشكلة الدراسة في أن الرحلات على قطار النيل تستغرق أكثر من الزمن المحدد في بعض الرحلات مما يؤدي إلى تأخر قيام الرحلات في مواعيدها وما يترتب عليه من خلل في الرحلات بأكملها. تم تطبيق الدراسة على بيانات ثانوية من رحلات قطار النيل متمثلة في زمن القيام والوصول في محطتي عطبرة والخرطوم في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2017م. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة تحقق فرضية الدراسة التي تنص على أن الزمن المستغرق لرحلات قطار النيل خارج الضبط الإحصائي، أهم التوصيات تمثلت في التوصية باستخدام الوسائل الإحصائية لمراقبة جودة الخدمات لما لها من أثر في الحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة للمواصفات المحددة لها.

This study aims to identify the extent to which the time taken for the trips of the Nile Train from the moment of departure to its arrival to the last terminal statistically and thus the continuous improvement to reach the highest levels of quality, accuracy and excellence in the performance of the service to the level that satisfies customers and promotes the service. The problem of the study is that the trips on the Nile Train take more than the time specified in some trips, which leads to the delay of the trips on time and the result of the defect in the entire trips. The study was applied to secondary data from the trips of the Nile Train, which is the time of departure and arrival at Atbara and Khartoum stations from October to December 2017. The main findings of the study validate the hypothesis of the study which stipulates that the time taken for the trips of the Nile Train is beyond statistical control. The study recommends the use of statistical means to monitor the quality of services because of their impact on maintaining the level of service provided to the specifications specified for them.