ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدائل الصلاة في المسجد عند عموم الوباء: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Alternatives to Praying at Mosques in the State of Pandemic: A Comparative Jurisprudence Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: بنعلي، عبدالحميد بن عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج55, ع199
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: جمادى الأول
الصفحات: 391 - 438
DOI: 10.36046/2323-055-199-025
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1201283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البدائل الشرعية | بدائل الصلاة في المسجد | تغيير هيئة الصلاة | Alternatives to Praying at Mosques | Changing the form of Praying | Shari'ah Alternatives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: This paper studies the alternatives to perform the kind of worship that is usually preformed at mosques. These alternatives include changing the form of prayers, performing prayers from roofs and open areas and the succession on prayer. The paper aims to arrive at the Shari'ah rulings for such alternatives, with the explanation of the theory alternatives in general in the Islamic law and its characteristics. The study concludes that there are number of alternatives in the event where mosques are closed including changing the form of prayers, performing prayers from roofs and open areas. The researcher used the descriptive and deductive approach that are based on sourcing the principles that are supported by clear evidence.

تتمحور هذه الدراسة حول دراسة البدائل الشرعية الممكنة عن أداء الصلاة في المسجد على هيئتها المعتادة، وتشمل هذه البدائل: تغيير هيئة الصفوف، والصلاة في السطوح لأهل العمائر، وفي الأماكن المكشوفة، والتعاقب على الصلاة. وتهدف الدراسة إلى بيان الحكم الشرعي في هذا النوع من البدائل، مع بيان نظرية البدائل إجمالا في الشريعة الإسلامية، ومالها من خصائص وأحكام. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: وجود جملة من البدائل عن إغلاق المساجد، مثل: تغيير هيئة الصفوف في المساجد، والصلاة في السطوح لأهل العمائر والصلاة في الأماكن المكشوفة. واعتمد الباحث في بحثه: المنهج الوصفي الاستنباطي الذي يقوم على استخراج الأحكام مدعمة بالأدلة الواضحة.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة