ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمويل المصرفي الإسلامي في التضخم مع الإشارة إلى حالة الجزائر للفترة 2010-2020

العنوان بلغة أخرى: The Role of Islamic Banking Finance in Inflation with Reference to the Case of Algeria for the Period 2010-2020
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: أمين، دليمي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلكة، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: جانفي
الصفحات: 679 - 696
DOI: 10.36540/1914-011-001-028
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1202051
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الإسلامي | البنك الإسلامي | التضخم | Islamic Finance | Islamic Bank | Inflation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على ماهية التمويل الإسلامي، وتناولنا أهم الصيغ والمنتجات التمويلية التي تقدمها المصارف الإسلامية كبديل عن التمويل التقليدي، وإبراز العلاقة بين التضخم والتمويل المصرفي الإسلامي مع الإشارة إلى حالة الجزائر. وخلصت الدراسة إلى وجود تطور في حجم التمويلات التي تقدمها المصارف الإسلامية في الجزائر، بالموازاة مع نمو حجم الودائع، ومشكلة التضخم تتأثر بعدة عوامل من بينها حجم التمويل المصرفي الإسلامي، ولكن بنسب ضعيفة، فالتضخم ناجم عن اختلالات هيكلية منها الاعتماد على المحروقات، وارتفاع تكاليف الإنتاج، بالإضافة إلى التوسع في الإنفاق العام في فترات ارتفاع أسعار البترول.

The study aims to identify the nature of Islamic finance, and we dealt with the most important financing formulas and products offered by Islamic banks as an alternative to traditional finance, and to highlight the relationship between inflation and Islamic banking finance with reference to the case of Algeria. The study concluded that there is a development in the volume of finance provided by Islamic banks in Algeria, in parallel with the growth in the volume of deposits, and the problem of inflation is affected by several factors, including the volume of Islamic banking finance, but at weak rates. Inflation is caused by structural imbalances, including dependence on fuel, and high production costs. In addition to the expansion of public spending during periods of high oil prices.

ISSN: 2335-1039