ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيكولوجية التعاطف: المفهوم والأصول والمتعلقات

العنوان بلغة أخرى: Compassion
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: يونس، فيصل عبدالقادر، ت. 2014 م. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علوان، فادية (مترجم), موسى، أحمد محمود (مترجم)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 27
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 1202353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاطف | التعاطف مع الذات | وهن التعاطف | المشاركة الوجدانية | النفاذ إلى الآخر | Compassion | Empathy | Sympathy | Compassion Fatigue | Self-Compassion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

292

حفظ في:
المستخلص: يؤدي المجتمع المدني دورا إيجابيا في تشجيع التدخلات القائمة على التعاطف في مناطق الصراعات والكوارث. ويمكننا أن نزعم الآن بوجود شبكة عالمية من المنظمات غير الحكومية، التي يدور عملها حول ممارسة أو تطبيق التعاطف العالمي. ويمثل التعاطف أحد المفاهيم المتعددة الجوانب ذات التطبيقات الواسعة في كثير من مجالات الحياة الحديثة. وفي الأعوام الأخيرة، طرأت زيادة كبيرة في الاهتمام بهذا المفهوم، ودراسته. وبالبحث في الإنتاج البحثي الذي يغطي الفترة من يناير ١٩٨٠ وحتى يوليو ٢٠٠٨ المتاح عبر قواعد البيانات الإلكترونية التالية Academic Search Complete، وBusiness Source Complete، و EconLit، و EconLi، بالإضافة إلى قواعد البيانات التي تتيح المصادر الأكاديمية الصحية، من قبيل: Nursing/Academic Edition، وHumanities International Index، و Master FILE Premier، وMLA Directory of Periodicals، و Psycarticles، و PsycINFO، انتهت نتائج البحث إلى عدد (١٧١٩٨) مقالا وورقة بحثية، تغطي مدى واسع للغاية من المجالات التي تنطوي على مفهوم التعاطف، من قبيل: الدين، والشفاء، والتعاطف مع الذات، ووهن التعاطف، والتعاطف لدى الأشخاص الذي يمتهنون مجالات الرعاية الصحية، وسياسات التعاطف، واقتصاديات التعاطف.

Civil society is playing a positive role in promoting compassionate interference in areas of conflicts and disasters. It can be said now that there is a global network of nongovernmental organizations (NGOs) that makes its business the practice of global compassion. Compassion is one of those versatile concepts that have very wide applications in many areas of modern life. In recent years, there has been quite an upsurge of interest in advocacy and study of compassion. In a literature search spanning the period from January 1980 to July 2008, the following data bases were searched: Academic Search Complete, Business Source Complete, EconLit, EconLit with Full Text, Health Source: Nursing/Academic Edition, Humanities International Index, Master FILE Premier, MLA Directory of Periodicals, Psycarticles, PsycEXTRA, and PsycINFO. A total of 17,198 entries were found covering very wide constellations of issues involving compassion, such as religion, healing, self-compassion, compassion fatigue, compassion among members of the caring professions, the politics of compassion, and the economics of compassion.

ISSN: 1110-2896