ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الروابط الحجاجية وأثرها في توجيه السلم الحجاجي: نماذج من عهد الإمام علي لمالك الأشتر

العنوان بلغة أخرى: Argumentative Ties and Their Influence in Directing Argumentation Hierarchy: Examples from the Era of Imam ‘Ali and King Ashtar
Pautan Hujah Dan Pengaruhnya Dalam Menentukan Hierarki Argumentasi: Contoh Daripada Era Imam ‘Ali Dan Raja Ashtar
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: البستنجي، ياسر عبدالهادي عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 156 - 169
ISSN: 2180-1665
رقم MD: 1202768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أرسطو | حجاج | روابط | لوغوس | نحو | Argument | Logos | Rhetoric | Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: لأجناس النثر أهمية خاصة، وبحث هذه الأجناس ضمن النظريات والمقاربات الحديثة التي فتحت آفاقا جديدة من وجهات النظر لهذه النصوص، وفي هذه السبيل يأتي هذا البحث؛ إذ إنه يبحث في مسألة تأثير الروابط الحجاجية في التماسك النصي من خلال توجيه السلم الحجاجي، وذلك بتطبيق المقاربة على نص عربي قديم هو نهج البلاغة، وتحديدا في نماذج من عهد الإمام على لمالك الأشتر، ويهدف البحث إلى تجلية أهمية الدراسات النصية والحجاجية توظيفا وتطبيقا على النصوص القديمة، ويتخذ البحث المقاربة الحجاجية منهجا بالاستعانة بمناهج الدراسات اللسانية النصية، وقد توصل إلى عدد من النتائج التي تدور في فلك المنهج من قبيل نجاعة المقاربة الحجاجية في دراسة النصوص، وأن هذه المقاربة يمكنها أن تستعين بالمناهج والنظريات الأخرى.

The genres of prose have special importance, thus the research of these genres within the modern theories and approaches would open new horizons on the viewpoints of these texts. This paper examines the topic of the influence of argumentative ties on textual cohesion by directing the argumentation hierarchy, by applying the approach on an ancient Arabic text namely the Nahj al-Balāgha, specifically the examples of the letters of Imam Ali to King al-Ashtar. The research takes the argumentative approach as a method using the methods of textual linguistic studies. Among its most important observations are the results of applying the said methods in the text analysis, and that this approach would be beneficial if combined with other methods and theories.

ISSN: 2180-1665

عناصر مشابهة