ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنمية الريفية المدمجة ووقعها على الريف الجزائري: جيجل نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Integrated Rural Development and its Impact on Algerian Countryside: Jijel as a Example
المصدر: مجلة أبحاث ودراسات التنمية
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية
المؤلف الرئيسي: بوخدوني، توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورحلي، كريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 101 - 117
ISSN: 2392-5469
رقم MD: 1202776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية | التنمية الريفية المدمجة | الريف | Development | Integrated Rural Development | Companionship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الريف الجيجلي والبحث عن أهم المشاريع المسطرة للنهوض بهذا القطاع وتحقيق الأهداف التنموية المنشودة وعصرنته. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وكذا على استمارة بالمقابلة مع عينة بحث قوامها60 مفردة تم اختيارها عن طريق كرة الثلج، مع المعاينة الميدانية لبعض قرى ومداشر المنطقة. كشفت الدراسة عن صعوبة تحقيق الأهداف المسطرة بسبب التكلفة الباهضة لهذه المشاريع، مع صعوبة الموازنة بين المناطق الريفية لصعوبة تضاريسها، كما أنه أتضح غياب كل من الأمن والدور الإيجابي لتقريب المواطن من الإدارة وكذا استفحال ظاهرة الفساد الإداري.

This study aims to investigate the jijel's countryside situation and the main plans put to promote it and achieve the development goals. The descriptive method and questionnaire/interview with research sample based on 60 individuals which are selected by snowball, With field inspection of some villages and towns if the region . The study reveals the difficulty in attaining the objectives due to expensive costs of such projects, coupled with the hard balance between rural regions because of difficult terrain, furthermore, the lack of security and the positive role of bringing the administration. closer to citizens, in addition to the rampant administrative phenomenon corruption.

ISSN: 2392-5469