ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Implementing E-Learning Maturity Model at Al-Quds Open University in Palestine

العنوان بلغة أخرى: تطبيق نموذج نضج تجربة التعليم الإلكتروني على جامعة القدس المفتوحة في فلسطين
المصدر: المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: عمرو، إسلام يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع16
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.33977/0280-010-016-010
ISSN: 2074-5656
رقم MD: 1203491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم إلكتروني | تعليم مدمج | إدارة التعليم الإلكتروني | نموذج نضج التعليم الإلكتروني | E-Learning | Blended Learning | E-Learning Maturity Model | E-Learning Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: جامعة القدس المفتوحة هي إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة على مستوى العالم العربي في مجال التعليم المدمج والتعليم المفتوح. وقد أثبتت الجامعة دورها الريادي عير الأعوام الثلاثين الماضية في خدمة الشعب الفلسطيني وذلك من خلال تخريج ما يزيد عن المائة وثلاثين ألف طالب وطالبة من برامجها المختلفة. دأبت الجامعة على تبني نظام التعليم المدمج، وذلك من خلال إدخال نظام التعليم الإلكتروني كمركب أساس في العملية التعليمية. في هذه الورقة، قمنا بتطبيق نموذج قياس نضج التعليم الإلكتروني على الشق الإلكتروني من التعليم المدمج في الجامعة، حيث تم التعامل مع كافة عناصر النموذج المختلفة وتطبيقها على الجوانب ذات العلاقة في الجامعة. تتلخص هذه العناصر في إيصال الخدمات الإلكتروني، ومن ثم تخطيط الخدمات، ومن ثم إدارة الخدمات وصولات إلى مرحلة ضبط الأداء. تم اتباع التوصيات الخاصة في نموذج القياس المعتمد، وذلك من خلال التعامل مع الاستبانات المرتبطة ببنود النموذج. تم توزيع الاستبانات بحسب دوائر الاختصاص في الجامعة مع إيضاح الهيكليات الإدارية والأكاديمية والطلابية في الجامعة المرتبطة بموضوع النموذج، كما وتم التعامل مع تعبئة هذه الاستبانات من خلال مقابلات مع الهيكليات ذات العلاقة. حيث عكست الإجابات على هذه الاستبانات الصورة العامة لمدى نضج تجربة الجامعة في مجال التعليم الإلكتروني. أظهر تطبيق النموذج نقاط قوة متعددة لتجربة التعليم الإلكتروني في الجامعة تتركز حول وجود العديد من الإمكانات في الجامعة الفنية منها والأكاديمية، تتمحور نقاط القوة حول الجانب التربوي والفني وأنظمة إدارة المحتوى، ووجود لوائح تنظيمية للعمل الأكاديمي المستند على التعليم الإلكتروني إلى جانب نقاط أخرى. تركزت نقاط الضعف حول عدم وجود استراتيجيات منفصلة للتعليم الإلكتروني تركز على تعزيز إمكانات وفرص التعليم الإلكتروني، إلى جانب الحاجة إلى توثيق الإجراءات الإدارية الناظمة لجوانب التعليم الإلكتروني المختلفة، وذلك للعمل على تطوير التعليم الإلكتروني ضمن منهجية مخصصة لهذا الشأن.

Al-Quds Open University (QOU) is one of the leading organizations in the Arab countries in the blended and open learning models. The University has proved its leading role over 30 years of serving Palestine through more than 120 thousand graduates from its programs. The University has played a leading role in Palestine in adapting the e-learning component of the blended model for 14 years. In this research, we worked on implementing the elearning Maturity Model (eMM) on the electronic component of the blended learning of al-Quds Open University. All the dimensions of the e-learning Maturity Model were considered and visited, and it was found to be applicable in most of its aspects of e-learning at QOU. The dimensions provided by the eMM were covered in this research as delivery, planning management, and optimization. The process followed in dealing with the model aspects was conducted through the standard recommendations of the eMM. The research also discussed the methodology of conducting the eMM process, which depended on partitioning the questionnaire according to the stakeholders within the University. The stakeholders were considered in terms of their functional tasks within their organizational units. The participants then were questioned accordingly, considering the standard questionnaire points. Then the answers were reflected to form the case implantation for al-Quds Open University. Recommendations are made according to the organizational gaps found, and suggestions are made to catch up with the gaps reflected from the eMM. Themodel implantation reflected extreme organizational issues related to pedagogies, organizational units, documenting core course creations, implementation procedures, tutors, and student support. In addition, the University demonstrated a very reliable, mature e-learning infrastructure and technical capabilities. The main shortcomings were found in issues related to the need to establish stand-alone strategic planning for e-learning and the need to increase procedures documentation and workflows to exceed the core of e-learning processes to cover all aspects of e-learning.

ISSN: 2074-5656