ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هجرة الكفاءات العلمية إلى المملكة العربية السعودية: دراسة اجتماعية تحليلية للهجرة العكسية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الخضيري، صالح بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 164 - 187
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1203987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | هجرة الكفاءات العلمية | الهجرة العكسية | الهجرة الدولية | Migration | Reverse Migration | International Migration | Highly Qualified Migration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة موضوع هجرة الكفاءات العلمية من الدول المتقدمة والدول النامية إلى المملكة العربية السعودية، وهو ما يسمى بالهجرة العكسية. فأنماط الهجرة عرفت تغيرات وتبدلات كثيرة خلال العقود الماضية، وخاصة مع ظهور العولمة وتطور منظومة التواصل بين الدول. وقد تضمنت الدراسة الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للكفاءات العلمية المهاجرة إلى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى عوامل الجذب التي جعلتها تختار المملكة كمقصد لهجرتها، والأدوار التي لعبتها هجرة الكفاءات إلى المملكة العربية السعودية. وتمت الاستعانة بعدد من النظريات العلمية الهامة المرتبطة بموضوع الدراسة. كما اعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي. وتوصلت الدراسة إلى تأكيد أن سياسة المملكة العربية السعودية في استقطاب الكفاءات العلمية العالمية يندرج وفق خطة استراتيجية وضمن برامج تنموية بأبعادها القريبة والمتوسطة والبعيدة، والتي تهدف إلى تطوير المجتمع وتثمين موارد الدولة وتعزيز إمكاناتها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية. وقد اعتمدت الدراسة على عدة إحصائيات تتعلق بقطاع التعليم العالي الذي يستقطب أعدادا كبيرة من هذه الفئة حيث تم التركيز على مثال جامعة الملك سعود من خلال خطتها الاستراتيجية والتي تهدف إلى بناء مجتمع المعرفة. وتنتهي الدراسة بتقديم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المنبثقة من دراسة ظاهرة الهجرة العكسية للكفاءات إلى المملكة العربية السعودية.

The study deals with the issue of brain drain from developed and developing countries to the Kingdom of Saudi Arabia. The study tackles a new topic known as “reverse immigration. There have been new Immigration trends especially with globalization and the growth of development in communication networks. The study raised some research aims such as, the social and demographic characteristics of highly qualified laborers who have immigrated to KSA, the factors that pushed skilled people to choose KSA as their destination, the factors that have motivated skilled people to decide to migrate to KSA, the roles played by the immigration of these skilled people in KSA. In order to achieve these goals, the study relied on a theoretical. The study has also relied on the qualitative method that analyzing such phenomenon. The study concluded that the immigration policy adopted by Saudi Arabia to attract competent people is part of a strategic plan of development programs. The study has used statistics and information related to the field of higher education. Hence, the study adopts higher education modal: King Saud University through its strategic plan which aims at establishing a knowledge society.

ISSN: 1658-8819