ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة التنمية الاقتصادية لدولة كوريا الجنوبية: عوامل النجاح ومجالات الاستفادة منها في الدول النامية

العنوان بلغة أخرى: The Experience of Economic Development of the State of South Korea: Success Factors and Areas of Benefit from Them in Developing Countries
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خضير، منعم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 196 - 216
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تسليط الضوء على تجربة كوريا الجنوبية تفرضه جملة من الحقائق الخاصة بكوريا الجنوبية، حيث خرجت هذه إلى حالة التنمية والتقادم إذ استطاعت تحقيق معدلات نمو عالية غير مسبوقة، فقد حققت معدل نمو سنوي بلغ في المتوسط 8% من عام 1965 إلى عام 2004، كما أنها حققت في نفس الفترة استثمارات بلغت نسبتها في المتوسط نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي. لقد أصرت كوريا الجنوبية على أن تحول نفسها من واحدة من أفقر دول العالم إلى قوة اقتصادية كبرى، وما نطلق عليه اليوم المعجزة الكورية، ليس إلا تعبيرا عن مدى الجهد والإرادة التي قام بها هذا الشعب، فما حدث ليس عملا خارقا ولكنه حصيلة جهد ومثابرة وصبر وإصرار لم يسبق له مثيل. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على هذه التجربة التنموية وعوامل نجاحها فضلاً عن تقييم تلك التجربة في التنمية وتحديد إمكانات الاستفادة منها في الدول النامية، لأنها تعد كمشروع تنمية ونهوض ناجز حقيقي.

The experience of Economic Development of the State of South Korea (Success factors and areas of benefit from them in developing countries. The highlight of South Korea's experience of imposing a set of specific facts in South Korea, which came out this to the state of development and the statute of limitations as it was able to achieve high growth rates unprecedented, the annual growth rate averaged 8% from 1965 to 2004 has achieved, it is also achieved in the same period, investments amounted to an average increase of about 30% of GDP. South Korea has insisted that the same transformation of one of the world's poorest countries into a major economic power, and what we call today the Korean miracle, is not only an expression of how much effort will made by the people, what happened is not an act extraordinary, but the outcome of effort and perseverance, patience and persistence like never before. This research aims to shed light on these developmental experience and success factors as well as the evaluation of that experience in the development and identification of potential benefit in developing countries, because it is a project development and advancement of Nags real.

ISSN: 1813-1719