ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد أثر الإفصاح الاختياري على تكلفة رأس المال: دراسة تطبيقية على سوق العراق للأوراق المالية

العنوان بلغة أخرى: Determining the Impact of Voluntary Disclosure on the Cost of Capital: A Practical Study on Iraq Stock Exchange
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حميد، أحمد جاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، حسين غانم (م. مشارك), العبدون، أشرف هاشم فارس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 308 - 334
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Cost of capital is once of important subjects that financial firms should take into consideration because whenever cost of capital decrease it will give financial firms more flexibility in competition and maximizing market value of companies, as a result it will maximizing the wealth of owners. This research focused on determining the Impact of voluntary disclosure on the cost of capital through preparing a comparative study between the financial reports for a number of banks in 2014, through the analysis of correlation and simple regression to prove the existence of relationship or influence between variables or not. It reached that by applying voluntary disclosure is reducing cost of capital for financial firms, as a result will give the firms more area to compete. Researchers recommended encouraging financials companies on importance of voluntary disclosure because of its impact in increasing transparency in the presentation’s details of companies' works, and help inside and outside investors to know the real situation of a company.

تعد تكلفة رأس المال جانب مهم يجب على المنشآت المالية أخذها بنظر الاعتبار لأنه كلما انخفضت تكلفة رأس المال كلما أعطت المنشأة المالية مرونة أكثر في المنافسة وتعظيم قيمة المنشأة السوقية مما يؤدي إلى تعظيم ثروة الملاك. ركز البحث على تحديد أثر الإفصاح الاختياري على تكلفة رأس المال من خلال إعداد دراسة مقارنة بين التقارير المالية لعدد من المصارف لعام 2014، وتم استخدام الارتباط والانحدار البسيط لإثبات وجود علاقة أو تأثير بين المتغيرات من عدمها. وتم التوصل إلى أن تطبيق الإفصاح الاختياري من قبل المنشآت المالية يقلل من تكلفة رأس المال مما يعطي المنشأة مساحة أوسع في المنافسة. ويوصي الباحثون على حث المنشآت المالية بضرورة الإفصاح الاختياري لما له من أثر في زيادة الشفافية في عرض تفاصيل عمل المنشأة وتمكين المستثمرين الداخلين والخارجين من التعرف على الوضع الحقيقي للمنشأة.

ISSN: 1813-1719

عناصر مشابهة