ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنفاق الاستثماري على القطاع الصناعي وأثره في النمو الاقتصادي في العراق للمدة 2000-2015

العنوان المترجم: Investment Spending on The Industrial Sector and Its Impact on Economic Growth in Iraq for The Period 2000-2015
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجبوري، مخيف جاسم حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، جمال حسين علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 297 - 312
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطاع الصناعي | الإنفاق الاستثماري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The relation between governmental spending is shown by the success of the economic administration in the investment of the financial ability of Iraq. This will remove the distortion it suffers from on the one hand and in promoting the level of economic growth on the other, and political structures especially the revenue of petrol. This study aims at showing the effect of the spending investment on the industrial sector in the economic development and analyzing it depending the theoretical and applied frameworks. This will help decision makers to arrive at better solutions in future. The study shows that there is additional governmental expenditure which leads to an in crease in the production in the industrial sector and in the capital cost. Results of the study show that the values of product level, the capital and spending investment are constant. This also show that there is mutual integration among these values with grade 1 (0). The averages of descending of the industrial sector coincide with the economic theory in that the increase of spending investment on the industrial sector in one dinar, this will to an increase in the production with (6.813) Iraqi dinar. Results of the adjusted R-Square are good with (91%). Results of Pearson test show that the relation among these values is and strong.

تتحدد دراسة العلاقة بين الإنفاق الاستثماري والنمو الاقتصادي بمدى نجاح الإدارة الاقتصادية في مهمة توظيف إمكانات العراق المالية في تحقيق النمو والتطور الاقتصادي وتصحيح هيكل البنية الاقتصادية وإزالة التشوه الذي يعاني منه من جهة ورفع مستوى التنمية الاقتصادية من الجهة الأخرى، لاسيما وأن الإيرادات النفطية تشكل المصدر الرئيس للأنفاق الاستثماري في العراق فضلا عن تمويل بنود الإنفاق المختلفة، يهدف البحث إلى بيان أثر الإنفاق الاستثماري على القطاع الصناعي في النمو الاقتصادي وتحليله بالاعتماد على الأطر النظرية والتطبيقية. توصل البحث إلى أن هناك زيادة في مستوى الإنفاق الاستثماري على القطاع الصناعي أدت إلى ارتفاع الإنتاج في هذا القطاع بشكل كبير، وارتفع تكوين رأس المال الثابت فيه. أظهرت نتائج اختبار جذر الوحدة أن قيم الناتج في القطاع الصناعي والإنفاق الاستثماري عليه وتكوين رأس المال الثابت فيه كانت ساكنة، وأن هناك تكامل مشترك بين هذه المتغيرات من الدرجة (٠) ١، أما معادلات الانحدار للقطاع الصناعي فقد كانت متفقة مع النظرية الاقتصادية إذ انه عند زيادة الإنفاق الاستثماري على مجموع القطاع الصناعي بمقدار دينار واحد سوف يؤدي إلى ارتفاع الإنتاج فيه بمقدار (٦,٨١٣) دينار عراقي، وأثبتت نتائج اختبار معامل التفسير المعدل أنها جيدة إذ بلغت اكثر من (91%) أي إن الإنفاق الاستثماري على القطاع الصناعي وتكوين رأس المال الثابت فيه يفسران التغيرات في الناتج للقطاع الصناعي بمقدار تلك النسبة، وأظهرت نتائج اختبار بيرسون أن العلاقة طردية وقوية بين تلك المتغيرات إذ إنها تقترب من الواحد الصحيح.

ISSN: 1813-1719