ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل القيم الواردة في كتب التربية الاسلامية للصفين الثامن و العاشر الاساسيين المقررة في الاردن و مدى انسجامها مع المعايير المستخلصة من رسالة عمان

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العودات، تميم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Odat, Tameem
المجلد/العدد: مج 5, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 337 - 356
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120583
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل القيم الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفين الثامن والعاشر الأساسيين المقررة في الأردن ومدى انسجامها مع المعايير المستخلصة من رسالة عمان. تكونت عينة الدراسة من كتابي التربية الإسلامية المقررين على طلبة الصفين الثامن والعاشر الأساسيين في الأردن للعام الدراسي 2007/2006 م، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، معتمداً الفقرة وحدة للتحليل، وإعداد قائمة المعايير المستخلصة من رسالة عمان وتحليل محتوى الكتب في ضوء تلك المعايير. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحصول على (65) معياراً من رسالة عمان، استخدمت في تحليل كتب التربية الإسلامية، حيث ظهر أن اهتمام كتب التربية الإسلامية بمعايير رسالة عمان غير كافٍ، وكان التركيز على مجال المعايير الاعتقادية على حساب بقية المعايير، مما يدل على عدم أخذ رسالة عمان بعين الاعتبار عند تأليف تلك الكتب. بناءً على هذه النتائج تم التوصية بإجراء المزيد من الدراسات الوصفية والتجريبية ولجميع المراحل الدراسية، ثم إعادة النظر في تأليف كتب التربية الإسلامية من خلال وضع رسالة عمان واحدة من المراجع الرئيسة في إعدادها وتطويرها.

This study aimed to analyze Islamic Education Textbooks for eighth and tenth grade in Jordan and identfy values included in them and whether they are appropriate to Criteria derived from the Amman Message. The sample of the study consisted of Islamic Education Textbooks for 8th and 10th grades in jordan in the school year 2006/2007. To achieve the purpose of the study, the researcher selected the analytic descriptive method depending on the paragraph as a unit for analysis. The researcher also prepared a list of criteria derived from the Amman message. Then the researcher analyzed the content of the Islamic Education textbooks in light of these criteria One of the most important results that the study revealed was having 65 criteria from Amman message that were used in the Islamic Education textbooks and it showed that Islamic Education textbooks concern with the Amman message was not enough which indicated that the Amman message was not taken into consideration in the process of writing these textbooks. Based on these results, it is recommended to design more descriptive and experimental studies for all stages and reconsider the process of writing the Islamic education textbooks by taking into consideration the Amman message as one of the basic sources in designing and developing it.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 787551