ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر العقدي للقرآن الكريم على كتب الأجاداه اليهودية: الجنة والنار نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Doctrinal Impact of the Noble Qur’an on the Books of the Jewish Ajadhah: Heaven and Hell is an Applied Model
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، إسماعيل عبدالمحسن قطب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 683 - 748
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1205930
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأجاداه | الهالاخاه | المدراشيم | التنائيم | الأمورائيم | Aljadah | Halakhah | Midrashim | Tanayiym | Amora'eem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: Aljadah is considered as an essential part of the oral Torah for the Jews. Meanwhile, it is a main source for receiving their doctrine. Aljadah is defined as: the myth or story related to beliefs, morals, rituals, and news of the saints, prophets, and angels. Specialists in Talmudic studies have proven that the first source of the Aljadah began in the sixth and seventh centuries AD, then the rabbis continued adding to it, and it did not take its final form until the thirteenth century AD. The writing of Aljadah were influenced by what was mentioned in the Holy Quran in general. In this research, I presented an applied model; to show the extent of this influence in relation to the texts of Heaven and Hell, written by the writers of Aljadah with details and descriptions not mentioned or referred to in their books: the Old Testament and the Talmud.

تمثل الأجاداه جزءا أساسيا من التوراة الشفهية لدى اليهود، كما تعد مصدرا رئيسا من مصادر تلقي العقيدة عندهم. والأجاداه: هي الأسطورة أو القصة المتعلقة بالعقائد والأخلاق والطقوس وأخبار القديسين والأنبياء والملائكة. وهي تختلف عن الهالاخاه التي تعنى بحكاية المسائل التشريعية والأحكام (الفقه). اكتسبت الأجاداه أهميتها العقدية؛ لقدرتها على توصيل الوحي الإلهي إلى وعي المخاطبين من اليهود على اختلاف طبقاتهم. وهي بذلك تجمع بين تعظيم الله وأنبيائه من جهة، ومواساة اليهود من جهة أخرى. تتنوع المادة الأجادية بين نوعين من الكتب: "المادة المدراشية" و" كتب الأجاداه" المجموعة في مؤلف واحد خاص بها. أثبت المتخصصون في الدراسات التلمودية أن النواة الأولى للأجاداه بدأت في القرنين السادس والسابع الميلاديين، ثم استمر الحاخامات في الإضافة إليها، ولم تأخذ شكلها النهائي إلا في القرن الثالث عشر الميلادي. تأثر كتبة الأجاداه بما ورد في القرآن الكريم بصفة عامة. وفي هذا البحث قدمت نموذجا تطبيقيا؛ لبيان مدى هذا التأثر فيما يتعلق بنصوص الجنة والنار التي كتبها كتبة الأجاداه بتفاصيل وأوصاف لم يرد ذكرها أو الإشارة إليها في كتبهم -العهد القديم والتلمود -. ومن أبرز هذه التفاصيل التي نقلوها: أن الثواب والعقاب في الآخرة وليس في الدنيا، وأن الجنة والنار مخلوقتان وموجودتان الآن، وأن لكل منهما أبواب متعددة، وأن الجنة درجات والنار دركات، وأن لكل إنسان مقعدا من الجنة وآخر من النار.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة