ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات الثورة الجزائرية على شخصية المرأة في رواية ذاكرة الجسد للروائية أحلام مستغانمي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Algerian Revolution on Woman's Personality in Ahlam Mostghanmis Novel the Body's Memory
المصدر: مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: لطيف، حسنين غازي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صابر، مباركة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 12
ISSN: 2616-6224
رقم MD: 1206345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ذاكرة الجسد | الرواية | الثورة | The Memory of the Body | Novel | Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Revolution and military coups have a real impact on literature. We can see this in Ahlam Mostaganemi's novel The Memory of the Body. One can find an evident impact and implementation of the values of the Algerian revolution during the 1950s. The writer was able to make her characters a reflection of the spirit of revolution rather than its form. This paper, therefore, is an attempt to explore the major influences of the Algerian Revolution on the image of woman in literature. It is not surprising that a novelist like Ahlam Mostaganemi is able to make a part of her spirit a real part of the memory of the revolution and the memory of the place (Constantine), of suspended bridges; it is not a coincidence that it is the creativity of the writer.

للثورات والانقلابات العسكرية أثر حقيقي في الأدب. ونلمس ذلك من خلال رواية ذاكرة الجسد للروائية أحلام مستغانمي فقد وجدنا لديها تأثرا واضحا وتبنيا لقيم الثورة الجزائرية إبان الخمسينيات، فقد استطاعت أن تجعل من شخصياتها انعكاسا لروح الثورة وليس شكلها في الأدب. ومن هذا المنطلق قررنا دراستها في هذا البحث للوقوف على أهم الآثار التي تركتها الثورة على صورة المرأة الجزائرية في الأدب. وليس غريبا أن نجد روائية مثل أحلام مستغانمي لها إمكانيات عالية أن تجعل جزءا من روحها وهيئتها الواقعية جزءا حقيقيا في ذاكرة الثورة وذاكرة المكان، ولاية (قسنطينة) ذات الجسور المعلقة في الهواء، ليست الصدفة أنه إبداع الكاتب.

ISSN: 2616-6224