ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Importance and Effectiveness of Using Icts in Achieving the Competitive Advantage of the Economic Institution

العنوان بلغة أخرى: أهمية وفعالية استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بالي، حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزري، أمين (م. مشارك), بالي، مصعب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 747 - 764
DOI: 10.37137/1416-011-001-044
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 1207104
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيات المعلومات والاتصال | ميزة تنافسية | مؤسسة اقتصادية | ورود | Information and Communication Technologies | Competitive Advantage | Economic Institution | "Wouroud"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: نهدف هذه الدراسة لتبيان أهمية بعض تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تفعيل إدارة أعمال وبناء ميزة تنافسية لدى المؤسسات الاقتصادية، وذلك من خلال تبيان أهمية وضرورة إقحام تلك التكنولوجيات في الحياة اليومية للمؤسسات الاقتصادية، سواء في علاقاتها مع الموردين أو الزبائن أو الشركاء أو حتى بين أقسامها وفروعها، ذلك أن المجتمع بجميع أصنافه أصبح مجتمع معلوماتي أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما فرض على المؤسسات الاقتصادية السرعة في جمع المعلومات والبيانات والسرعة في إتخاذ القرارات، وكذا السرعة في عملية التوريد والتمويل والسرعة في الإنتاج والتخزين والنقل والتوزيع، ومن اجل ذلك قمنا بهذه الدراسة لمعرفة مدى مساهمة تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تعزيز تكنولوجيا تنافسية المؤسسة الاقتصادية ولتحقيق ذلك قمنا بإسقاط الدراسة النظرية على المؤسسة الاقتصادية "ورود WOUROUD" بالوادي من خلال الاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية للدراسة حيث قمنا بمعالجة مخرجات الاستمارة عن طريق برنامج SPSS v25 ومن النتائج المتوصل إليها توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيات المعلومات والاتصال وتنافسية المؤسسة الاقتصادية محل الدراسة كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حول واقع تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المؤسسة المعنية تعزى للمتغيرات الرسمية (الأقدمية).

This study shows the importance of information and communication technologies (ICTs) in activating business management and building a competitive advantage. The society of everything has become an information society more than ever, and this imposed on economic institutions speed in the collection of information and data, in the decision-making process, in the process of supply and financing, and the production and storage as well. To this end, this study is conducted to explore the extent of the contribution of ICTs in enhancing competitiveness. The theoretical study on the economic institution “WOUROUD” in El Oued, was dropped. Relying on the questionnaire to collect data, the study has processed the form outputs using SPSS v25 packages. The results show that there is a statistically significant relationship between ICTs and the competitiveness among WOUROUD. Also, there are no significant differences about the reality of ICTs that is attributed to variables.

ISSN: 2253-0088