ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الهامش والمركز في رواية الدروب الوعرة - مولود فرعون

العنوان بلغة أخرى: The Appearance of the Margin and the Center in the Novel of the Difficult Roads- Mouloud Feraoun
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة
المؤلف الرئيسي: علي، بقاقه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلقاسم، رفرافي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 174 - 197
ISSN: 9557-1112
رقم MD: 1207795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رواية جزائرية بالفرنسية | هامش | مركز | بعد تراجيدي | الدروب الوعرة | بعد نفسي | Algerian Novel in French | Margin | Center | Tragic Direction | The Difficult Roads | Psychological Direction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: من الموضوعات المهمة التي كان لها حضور قوي في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية زمن الاستعمار الفرنسي موضوع التجليات النفسية والثقافية للهامش والمركز في الريف الجزائري، بكل ما يزخر به الريف من زخم وثراء وتنوع وتناقض. وارتأيت أن تكون الرواية النموذج التي سأطبق عليها دراستي هي رواية مولود فرعون "الدروب الوعرة" المنشورة في خمسينات القرن الماضي. حيث حاولت أن أجيب على إشكالية رئيسية تتمثل في: كيف تجلى الهامش والمركز داخل المتن الروائي لرواية الدروب الوعرة لمولود فرعون؟. فكان لزاما على أن أتناول باختصار نشأة الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية، ومفهوما مركزا لمصطلحي المركز والهامش، ثم الشروع في دراستي التطبيقية، في محاولة لاكتشاف مواطن الحضور التراجيدي للهامش والمركز على مستوى الغلاف الخارجي للرواية، ثم في أحداثها، وشخصياتها، وأخيرا في الزمكانية. وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات المهمة لعل أبرزها: أن رواية مولود فرعون "الدروب الوعرة" هي نموذج حي لصورة المجتمع الجزائري والقبائلي الريفي بكل مكوناته النفسية والثقافية، وكانت بمثابة المرآة العاكسة لذلك الصراع التراجيدي بين المركز والهامش داخل المجتمع الواحد، والذي كان سببه في كثير من الأحيان هو الاستعمار والفقر وأحيانا تلك العادات البالية والمفاهيم المغلوطة.

In our article, we discussed an important topic that had a strong presence in the Algerian novel written in French during the French colonial period. Which is the emergence of the center and the margin psychologically and culturally through the countryside in the Algerian novel written in French. I have chosen the world-famous novel The Difficult roads- mouloud feraoun- . For application in it. Where i photographed the psychological and cultural contradiction of the tribal society due to colonialism and customs and traditions. She talked about the origins of the Algerian novel written in French in short, and knew the words of the center and margin, then i entered the applied study where I looked for the appearance of margin and center in the cover and in events and in the characters and in space and place.

ISSN: 9557-1112