ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة التغذية وتغذية الأزمة في الجزائر سنتي 1867-1868 في ضوء بعض الوثائق والمصادر المحلية

العنوان بلغة أخرى: Crise Alimentaire et Alimentation de la Crise en Algérie Entre 1867 et 1868 à la Lumière de Certains Documents et Sources Locaux
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: كعوان، فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 142 - 151
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1208040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة التغذية | الجزائر | الوثائق | المصادر المحلية | Crisis | Algeria | Documents | Local Sources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The food crisis of the 1860s was a decisive turning point in Algeria's social and economic history, and the culmination of the growing misery of the Algerian peasant. With colonial administration. The people worked to confront this crisis by adopting new food patterns, which were mostly unhealthy, which exacerbated their situation further, and we will try in this intervention to explain the repercussions of the food crisis in the sixties of the nineteenth century on the Algerian people. In this article, we will try to refer to some local documents and sources to study the repercussions of the food crisis on the Algerians, and provides a rare local manuscript provides a new vision of the reality of the crisis in the late sixties in the region of North Setif in the province of Constantine.

شكلت الأزمة الغذائية في أعوام الستينات من القرن التاسع عشر منعرجا حاسما في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي للجزائر، ونقطة الذروة في تنامي حالة البؤس لدى الفلاح الجزائري، إذ أنها أظهرت بجلاء مدى فشل السياسة الزراعية الكولونيالية، وعدم تجاوب الأهالي مع الإجراءات الجديدة التي خدمت فئة محدودة ارتبطت مصالحها مع الإدارة الاستعمارية. وقد عمل الأهالي على مواجهة هذه الأزمة بإتباع أنماط غذائية جديدة لم تكن في غالبيتها صحية، مما أدى لتفاقم وضعيتهم أكثر، وسنحاول في هذه المداخلة توضيح انعكاسات الأزمة الغذائية في أعوام الستينات من القرن التاسع عشر على الأهالي الجزائريين. وسنحاول في هذا المقال ومن خلال الرجوع لبعض الوثائق المحلية والمصادر دراسة تداعيات الأزمة الغذائية على الجزائريين، ويقدم لنا مخطوط محلي نادر رؤية جديدة عن واقع الأزمة أواخر الستينات في منطقة شمال سطيف في مقاطعة قسنطينة.

ISSN: 2572-0023