ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدرسة الإنجليزية في تحليل العلاقات الدولية دراسة في الأصول والمنطلقات النظرية

العنوان بلغة أخرى: The English School of International Relations Analysis "A Study in the Origins and Theoretical Perspectives"
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، مروى سيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 6 - 31
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1208416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الدولية | النظرية السياسية | المدرسة الإنجليزية | International Relations | Political Theory | The English School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: من بين نظريات العلاقات الدولية، هناك المدرسة الإنجليزية. إنها أحد أقل النظريات حظا من حيث الشعبية ومن حيث الإسهامات النظرية، بسبب فروضها النظرية الأساسية غير الواقعية. حيث تؤكد المدرسة الإنجليزية على فكرة المجتمع الدولي، وعلى إجماع الدول على أنماط دولية من شأنها أن تمنع الصراع وتبعد الحرب. وتحتل المؤسسات الدولية مكانة متميزة، كما تلعب دورا هاما في هذه النظرية. أضف إلى ذلك الفاعلون من غير الدول، على غرار المنظمات غير الحكومية NGOs التي لها أهمية وحضور ظاهر في النظرية الإنجليزية. هذا كله على الرغم من الانتقادات التي تطال فروض وتطبيقات المدرسة الإنجليزية. ويعد Barry Buzan أحد أبرز أعمدة المدرسة الإنجليزية، حيث أثرت كتاباته حقل العلاقات الدولية عموما والمدرسة الإنجليزية على وجه الخصوص. لقد وضح في كتاباته أن الفاعل الدولي هو وحدة التحليل في المدرسة الإنجليزية وليس الدولة منفردة. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أكد أن سياسات القوة التي تشتهر بها الاتجاهات التقليدية ليست بمثابة مفهوم الأساس ولا السبيل لفهم ظواهر العلاقات الدولية. كما أكد بوزان على أن السلام هو الحالة الطبيعية بين الدول في العلاقات الدولية. وبذلك فإن المجتمع الدولي ممكن في هذه الحالة طالما وجد نمط دولي "سلمي" في العلاقات الدولية.

Among international relations theories, there is the "English School". It is on of the unpopular theories due to its unrealistic assumptions. English School asserts the idea of international society and the consent of the states on international norms which avoid conflict and war. International institutions have a core position and play an essential role in this theory, and non-state actors like NGOs have also their presence in English School, although there are many critics come to discuss the assumptions and implementations of English School. Barry Buzan is one of the English School's pillars and his writings enriched the field of international relations along with English School. He illustrates that international actor is the unit of analysis and power politics is not the main concept to understand International relations. Unlike the other theories, Buzan asserts that "Peace" is the natural position in international relations. International Society is possible in this case due to international "peaceful" norms.

ISSN: 2636-4166