ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج إرشادي للأمهات لتحسين التنظيم الذاتي لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة

العنوان بلغة أخرى: A Counseling Program for Mothers to Improve the Self-Regulation of their Children in the Nursery Stage
المصدر: مجلة بحوث ودراسات الطفولة
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة
المؤلف الرئيسي: قاسم، رانيا محمد على (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1378 - 1454
ISSN: 2636-3658
رقم MD: 1208578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج تدريبي إرشادي | التنظيم الذاتي | مرحلة الحضانة | Toddlers | Guiding Programs | Self-Regulation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مرحلة الطفولة حجر الأساس في بناء شخصية هذا الإنسان لما لها من أهمية كبيرة في نجاحه أو فشله لذا لابد من تسليط الضوء على هذه المرحلة المهمة التي نجتهد خلالها كتربويين قائمين على رعاية الأطفال في تلك المرحلة العمرية لإعداد شخصية سوية تسعى لأن تكون فاعلة وناجحة في مجتمعها، هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارة التنظيم الذاتي لدى أطفال الحضانة من خلال تقديم برنامج تدريبي إرشادي للأمهاتهم، تكونت عينة البحث النهائية من 20 طفلا وطفله وأمهاتهم تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (10) أمهات (10) أطفال، تراوحت أعمار الأمهات بين 25-35 عاما، وتراوحت أعمار الأطفال من 3-4 سنوات. استخدم البحث الحالي مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامس إعداد صوت فرج(2011)، ومقياس التنظيم الذاتي إعداد (الباحثة)، برنامج تدريبي إرشادي من إعداد (الباحثة). تكون البرنامج التدريبي الإرشادي من 30 جلسة تم تطبيقه بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع على مدار شهرين ونص. تراوحت مدة الجلسات من 60 إلى 180 دقيقة. وتشير النتائج إلى أن البرنامج التدريبي الإرشادي المقدم للأمهات ساعد على تحسن التنظيم الذاتي لدى أطفالهن كما استمر فعالية البرنامج التدريبي الإرشادي بعد انتهاء التطبيق.

The childhood stage is considered the main stone in building the human's character. The aim of this study was improving self – regulation skill in young children by using training counseling programs for their mothers. The sample of the current research consisted of (20 toddlers (aged 3-4 years and 20 mothers), they were divided into two groups. The first one is the control group and the other one is the experimental group, each one consisted from 10 mothers and their 10 children. The research used some tools like: 1) Stanford-Binet (Fifth version). 2) The Self-regulation scale (prepared by the researcher). 3) Training counseling program (prepared by the researcher). The results indicated that the training counseling program that was given to the mothers helped a lot to improve the self regulation skill in their children also the effectiveness of the program continued after the end of practicing.

ISSN: 2636-3658