ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفسير الممارسات الحجاجية من منظور تداولي إدراكي

العنوان بلغة أخرى: Explaining Argumentative Practices from a Pragma-Cognitive Perspective
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عمر، أحمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.21608/jssa.2021.83164.1274
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1208586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الجدل التداولي | التداولية الإدراكية | نظرية الصلة | المغالطات | Argumentation | Pragma-Dialectics | Cognitive Pragmatics | Relevance Theory | Fallacies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تعريف القارئ العربي بالإسهامات البحثية لبعض دارسي الحجاج من منظور تداولي إدراكي، يستند بالأساس إلى نظرية الصلة، كما وضع أسسها سبيربر Sperber وويلسون Wilson. كانت هذه الإسهامات ثمرة ملاحظات نقدية تتعلق بقصور المقاربتين الأبرز لدراسة الحجاج: الجدلية والبلاغية، عن تفسير بعض الظواهر الحجاجية تفسيرا مرضيا، ربما كان أبرزها نجاح المغالطات في التأثير في "ضحاياها"، على الرغم من مخالفتها لمعايير المعقولية. يلخّص الباحث في المبحث الثاني أبرز المفاهيم الواردة في نظرية الصلة، على وجه الخصوص الفكرة المركزية حول أن الصلة المثلى لتلفظ ما تتحقق حين يبذل السامع الجهد الإدراكي الأقل وصولا إلى تحقيق الأثر الإدراكي الأكبر. هذه الأفكار تفسر، في المبحث الثالث، لماذا يمكن للمقاربة التداولية الإدراكية أن تتلافى أوجه القصور في المقاربتين الجدلية والبلاغية. وفي المبحث الرابع، ومن خلال استعراض بعض التطبيقات العملية التي قدمها بعض دارسي التداولية الإدراكية، يسلط الضوء على الكيفية التي يصمم بها مرتكبو مغالطات التوسل بالأكثرية، والتوسل بالمرجعية، ورجل القش- بوصفها أمثلة- السياقات التفسيرية التي تمكنهم من تمرير مغالطاتهم. أما المبحث الخامس والأخير فيخصص لشرح الكيفية التي يتمكن بها محلل الخطاب الحجاجي، مستعينا بنظرية الصلة، من إعادة بناء الخطاب الحجاجي بكفاءة أكبر، حال تحديد الحد الأمثل التداولي للمقدمة غير المعبر عنها.

This paper aims at introducing Arabic readers to the contributions of some scholars who approached argumentation from a pragma-cognitive perspective that is based upon relevance theory developed by Sperber and Wilson. These contributions were the outcome of critical comments pertaining to the two most prominent approaches to argumentation being insufficient: the dialectical and rhetorical ones. Section 2 is devoted to displaying the main concepts of relevance theory, especially the central notion that an optimal of an utterance manifests itself when a hearer exerts the least cognitive effort for obtaining the maximal cognitive effects. These theoretic notions illustrate, in section 3, why the pragma-cognitive approach can develop and enrich both the dialectical and rhetorical approaches. In section 4, by means of applications provided by scholars of cognitive pragmatics, light is shed on how arguers, who commit the fallacies of argumentum ad populum, argumentum ad verecundiam, and straw man (as examples), design the interpretive contexts which enable them to pass by their fallacies. Section 5 is designated to explain how an analysis, with the help of relevance theoretic tools, can reconstruct an argumentative discourse more efficiently when selecting the pragmatic optimum of an unexpressed premise.

ISSN: 2356-8321