ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحكمة وعلاقتها بالأنماط القيادية لدى عينة من العاملين في بعض الوظائف الإدارية

العنوان بلغة أخرى: Wisdom and its Relationship with Leadership Styles for a Sample of Workers in some Administrative Jobs
المصدر: مجلة الدراسات النفسية المعاصرة
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بركات، سوسن حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 24
ISSN: 2357-0733
رقم MD: 1208840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكمة | الأنماط القيادية | Wisdom | Leadership Styles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الحكمة والأنماط القيادية لدى عينة من العاملين في بعض الوظائف الإدارية، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث من العاملين في بعض الوظائف الإدارية في الحكمة، أجريت الدراسة على ١٨٠ عامل وعاملة من العاملين في الوظائف الإدارية بواقع (90) عامل، (90) عاملة، تتراوح أعمارهم ما بين (٤٠- ٥٥) سنة بمتوسط عمرى 47.65 سنة وانحراف معياري ± 4.85. استخدمت الباحثة مقياس الحكمة (إعداد الباحثة) ومقياس الأنماط القيادية (إعداد الباحثة) وقد تأكدت الباحثة من الخصائص السيكومترية للمقياسين بأكثر من طريقة. أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية للحكمة والقيادة الديمقراطية كما توجد علاقة سالبة دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية للحكمة والقيادة الأوتوقراطية بينما لا توجد علاقة بين الدرجة الكلية للحكمة والقيادة الحرة، كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الدرجة الكلية للحكمة، وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ووجهة نظر الباحثة.

This Study aimed to investigate the relationship between wisdom and leadership styles and the differences between male and female employees in some administrative jobs in wisdom. It was conducted on a sample of 180 workers in some administrative jobs. Mean age of the sample 47.65 years with S.D ±4.85. The researcher used wisdom scale (prepared by the researcher) and leadership styles scale (prepared by the researcher). Results of the study indicated that there is a positive significant relationship between wisdom and democratic leadership. There is also a negative significant relationship between wisdom and autocratic leadership while there is no significant relationship between wisdom and laissez-faire leadership. The study results showed that there is a statistically significant difference between males and females in the total score wisdom scale. Results were explained through literature and previous studies and the viewpoint of the researcher.

ISSN: 2357-0733