ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجارة الإلكترونية: الأبعاد والفرص والتحديات: دراسة أنثروبولوجية

العنوان بلغة أخرى: E-Commerce: Dimensions, Opportunities and Challenges: Anthropological Study
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حجاب، سلوى السيد عبدالقادر عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 145 - 182
DOI: 10.21608/jssa.2021.210292
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1208870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الإلكترونية | الرقمنة | التسويق الإلكتروني | التسوق الإلكتروني | الثقافة الرقمية | Digitalization | E-Commerce | E-Marketing | E-Shopping | Digital Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

173

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتجارة الإلكترونية، ولاسيما التسويق والتسوق الإلكتروني، والفرص المتاحة والتحديات الاجتماعية والثقافية، والتعرف إلى الحاجات اللازمة، من أجل تعزيز تلك النظم في المستقبل. والدراسة وصفية تحليلية، اعتمدت على كل من نظرية الحاجات، والتفاعلية الرمزية، واعتمدت النتائج على دراسة ميدانية دمجت بين أساليب التحليل الكمي والكيفي، فصممت استبانة إلكترونية وطبقت على 150 مفردة من المتسوقين عبر الإنترنت، كما أجريت مقابلات متعمقة مع عدد (12) من المسوقين عبر الصفحات الإلكترونية، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: - عززت التجارة الإلكترونية دور الرقمنة والإنترنت في إشباع الحاجات الإنسانية، وأنشأت عدة من المفاهيم الاقتصادية الجديدة مثل: العمل عن بعد، والتبادل الإلكتروني للسلع والخدمات، والدفع الإلكتروني. - التسويق والتسوق الإلكتروني من العمليات الرئيسة في التجارة الإلكترونية، ولا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، ويشكلان معا آلية للتكيف الاجتماعي والثقافي مع معطيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. - أسهمت تكنولوجيا المعلومات في ظهور نوع جديد من العلاقات الإلكترونية بين المستخدمين استدعت وضع عدة من القواعد والضوابط الداعمة، كما يتضمن عدة من الفرص المتاحة لكل من الشركات والتجار والعملاء والمجتمع، كما يتضمن عدة من التحديات الاجتماعية والثقافية. - إذا كان الواقع يشهد حاليا حالة من المزاوجة بين أساليب التسويق التقليدي والإلكتروني فإن المستقبل سيشهد اتساعا لنطاق التجارة الإلكترونية، ومزيدا من الضبط لقواعدها وإجراءاتها، ومن ثم الثقافة الداعمة لها، ويتوقف هذا على مدى اتساق نطاق المقومات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية.

The study aimed at monitoring the sociocultural dimensions of E-commerce, especially e-marketing and e-shopping, and their Opportunities, challenges, and needs. It is an analytical descriptive study. Its theoretical framework was based on Need Theory, and Symbolic Interaction, whereas its results relied on an anthropological field study that combined quantitative and qualitative methods. An electronic questionnaire has applied to (150) e- shoppers and in-depth interviews have conducted with (12) marketers via electronic pages. The study concluded several results, most notably: - E-commerce has reinforced the role of digitalization and internet to satisfy human needs, Besides, it has established several new economic concepts such as remote work, electronic exchange of goods and services, and electronic payment. -E-marketing and e-shopping are key processes in e-commerce and together constitute socio-cultural adaptation mechanism with ICT. - IT has contributed to the emergence of a new sort of electronic relations among users that required the setting of several rules and supporting controls. In addition, it included a number of opportunities for companies, merchants, and customers, as well as several social and cultural challenges. - The future will witness an expansion of e-commerce, further setting for its rules and procedures, and its supporting culture.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة