ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع المناخ المدرسي في المدارس الاساسية في الاردن من وجهة نظر معلمي التربية الاسلامية و طلبة الصف العاشر و علاقته ببعض المتغيرات

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: هندي، صالح ذياب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: حزيران
الصفحات: 105 - 123
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد خصائص المناخ المدرسي في المدارس الأساسية بمحافظة الزرقاء من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقة ذلك بمتغيرات مديرية التربية، وجنس المدرسة، وحجمها. وتكونت عينة الدراسة من (36) معلماً ومعلمة ومن (324) طالباً وطالبة من الصف العاشر الأساسي، يتوزعون على (18) مدرسة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. ولبلوغ هدف الدراسة صمم الباحث استبانة اشتملت على (37) فقرة موزعة على مجالات خمسة. وجرى التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما جرى حساب معامل ثباتها باستخدام معادلة كرونباخ الفا (α) فبلغ (0.93). وأظهرت النتائج أن أهم الخصائص الإيجابية التي يتصف بها المناخ المدرسي للمدارس الأساسية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين والطلبة هي على الترتيب: الخصائص المتعلقة بالعلاقة بين الطلبة، والعلاقة بين الطلبة والمعلمين، والعلاقة بين الطلبة والإدارة المدرسية، والعلاقة بين المعلمين والإدارة المدرسية. أما الخصائص السلبية للمناخ فتمثلت في وجود مشكلات مدرسية. كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات تقديرات المعلمين والطلبة لخصائص مناخ مدارسهم تعزى إلى أثر متغير مديرية التربية التي تتبعها، وجنسها، وحجمها، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً عند نفس المستوى بين متوسطات تقديرات الطلبة لخصائص مناخ مدارسهم تعزى إلى أثر مديرية التربية، وجنس المدرسة، وعدم وجود أثر لمتغير حجم المدرسة في هذه التقديرات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من الإجراءات لتحسين المناخ المدرسي، واقترحت إجراء عدد من البحوث والدراسات ذات الصلة بالمناخ المدرسي.

This study aimed at identifying the characteristics of school climate in the schools of Zarqa from the perspectives of teachers of Islamic education as well as tenth grade students and its relationship with the following variables: directorate of education, school type and school size. The sample of the study consisted of (36) teachers and (324) students in (18) schools chosen by the random stratified method .For the purpose of the study, a questionnaire was constructed by the researcher. It included (37) items divided into five domains; it was expert verified and its reliability level was found to be (0.93), through applying alpha equation. The results revealed that the most important positive features of the school climate were: the relationship between students, the relationship between students and teachers, the relationship between students and school administration, the relationship between teachers and school administration, but the negative feature was the presence of school problems. The results of study showed no significant differences between the means of the teachers' and students’ assessment due to the impact of the variables of study. On the other hand, there were significant differences between the means of students’ assessment due to the impact of directorate of education, type of school; however, there was no impact of school size. In the light of these findings the researcher recommended some solutions to improve school climate, and suggested doing research related to the topic of the study.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 776315 711723 816725 509736 727338 776455 717744 662303 652741 523545 806615 677405 784976 787326