ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لأثر النرجسية الإدارية على مخاطر عميل المراجعة

العنوان المترجم: An Analytical Study of The Impact of Administrative Narcissism on The Risk of The Audit Client
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، حنان أيمن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، طارق محمد حسنين (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 125 - 144
DOI: 10.21608/MOSJ.2021.185667
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1209179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النرجسية الإدارية | مخاطر عميل المراجعة | Administrative Narcissism | Audit Client Risks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحليل الانعكاسات الناتجة عن النرجسية الإدارية على مخاطر عميل المراجعة، وقد تم الاعتماد على منهج الدراسة النظرية التحليلية لتحقيق أهداف البحث من خلال استعراض ما ورد بالأدب المحاسبي واستقراء وتحليل الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث. وقد خلص البحث إلى أن الصفات أو السمات التي يتم ملاحظتها لدى المديرين التنفيذيين والممثلة في النرجسية هي مؤشر من مؤشرات مخاطر الغش والتي يجب على المراجعين مراعاتها باعتبارها أحد علامات الإنذار المبكر على وجود عمليات تلاعب أو غش في القوائم المالية، وبالتالي تؤدي هذه الصفات إلى زيادة المخاطر الكامنة ومخاطر الرقابة مما يؤدى إلى زيادة مخاطر عميل المراجعة. وتوصي الدراسة بأنه يجب على المراجعين إدراج خطر الشخصية غير السوية كعامل من العوامل عند تقييم المخاطر، وذلك لأن الخطر القائم على الشخصية لا يؤخذ في الاعتبار من قبل المراجعين، حيث لا يولي المراجعين اهتماما لمثل هذه الأنماط الشخصية للمديرين والآثار المترتبة عليها والتي تؤدي إلى زيادة مخاطر المراجعة.

This research aims to analyze the implications resulting from administrative narcissism on the audit client risks. The study relied on the theoretical-analytical approach upon to achieve the research objectives by reviewing the accounting literature and analyzing prior studies related to the research variables. The research concluded that the observed executives' characteristics or features represented in narcissism are an indicator of fraud risks that auditors must consider as one of the early red flags of the presence of financial statements' manipulation, and thus these characteristics lead to increase inherent risks and control risks, which in turn increase the audit client risk. This study recommends that auditors should include the risk of abnormal personality as a factor when assessing risks, because auditors do not take into consideration the personality risk, as they do not pay attention to such personal patterns of managers and their implications that lead to increase audit risks.

وصف العنصر: مشتق من رسالة الدكتوراه "نموذج كمي لقياس أثر سيكولوجية الإدارة على تقدير مخاطر عميل المراجعة: دراسة تطبيقية"
ISSN: 1687-3440

عناصر مشابهة