ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس كفاءة الأداء المالي في شركات التأمين على الحياة التجاري باستخدام السلاسل الزمنية المقطعية "Panel Data"

العنوان المترجم: Measuring the Financial Performance Efficiency in Commercial Life Insurance Companies Using "Panel Data"
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عثمان، الأميرة سرور سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو بكر، عيد أحمد (مشرف), حافظ، محمد محمد السيد (مشرف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 325 - 343
DOI: 10.21608/MOSJ.2021.208166
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1209330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين على الحياة | الكفاءة المالية | الربحية | عناصر الإيرادات والمصروفات | السلاسل الزمنية المقطعية | Life Insurance | Financial Efficiency | Profitability | Expenses and Revenues Elements | Panel Data
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر على كفاءة الأداء المالي في شركات التأمين على الحياة، واستخدام التحليل الإحصائي للمتغيرات التي تؤثر في ربحية شركات التأمين على الحياة (والتي تتمثل في عناصر الإيرادات والمصروفات) وذلك باستخدام السلاسل الزمنية المقطعية وذلك لعدد 10 شركات تأمين على الحياة خلال الفترة من 2010/ 2011 حتى 2018/ 2019. وتوصلت الدراسة إلى وجود متغيرين مستقلين من ضمن سبعة متغيرات هما اللذان لهما دلالة إحصائية على الربحية في التأمين على الحياة التجاري وهما صافي الأقساط المكتسبة وصافي الدخل من الاستثمار. وتوصي الدراسة بضرورة استحداث نماذج كمية لقياس كفاءة الأداء المالي في شركات التأمين على الحياة.

The study aims to identify the factors that affect the efficiency of financial performance in Life insurance companies using statistical analysis of the variables that affect the profitability of life insurance companies, using the time series method (Panel data), on ten life insurance companies during the period from 2010/2011 until 2018/2019. The study indicated that there are two independent variables out of seven variables that have a statistical significance of profitability in commercial life insurance, namely earned premiums and net income from investment. The study recommends the need to develop quantitative models to measure the efficiency of financial performance in life insurance companies.

وصف العنصر: مشتق من رسالة الدكتوراه "قياس الكفاءة المالية في شركات التأمين على الحياة: دراسة مقارنة بين شركات التأمين التجاري والتكافلي في السوق المصري"
ISSN: 1687-3440