ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق الشمول المالي على الأداء المالي بالبنوك

العنوان المترجم: The Impact of The Application of Financial Inclusion on The Financial Performance of Banks
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عوض، آية عادل محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، منصور حامد (مشرف), فراج، ثناء عطية (مشرف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 370 - 394
DOI: 10.21608/MOSJ.2021.208169
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1209356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | الأداء المالي | السيولة البنكية | Financial Inclusion | Financial Performance | Bank Liquidity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

247

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيق الشمول المالي على الأداء المالي بالبنوك، بالإضافة إلى التعرف على درجة تطبيق البنوك الممثلة لعينة الدراسة للشمول المالي في مصر، وذلك من خلال دراسة تطبيقية وتحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (كالحد الأقصى والحد الأدنى والوسط الحسابي والانحرافات المعيارية) وذلك لوصف المتغيرات الخاضعة للدراسة، ولتحليل العلاقة بين هذه المتغيرات تم استخدام أسلوبي: تحليل الارتباط، وتحليل الانحدار، وقد خلص البحث إلى وجود علاقة إيجابية معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الشمول المالي والأداء المالي بالبنوك، حيث أن توسع البنوك في تطبيق الشمول المالي مع وجود مستويات مرتفعة من الوعي والتثقيف المالي لدى الأفراد يمكنهم من الوصول واستخدام تلك الخدمات المالية ومن ثم جذب أكبر عدد من هؤلاء العملاء ذوى فئات مختلفة من الادخار لتكون تعاملاتهم المالية مع القطاع المصرفي، مما ينعكس على ارتفاع نسبة السيولة، وتعزيز الأداء المالي لديه، ويؤدى ذلك أيضا إلى زيادة قدرته على أداء التزاماته التعاقدية، وكذلك زيادة تدفق التمويل لكافة الفئات داخل المجتمع، وتحقيق المزيد من الأرباح على المدى الطويل، مما ينعكس ذلك في النهاية على الاستقرار المالي.

This Research Aims to Identify the Impact of Applying Financial Inclusion To The Financial Performance of Banks and Know The Degree To Which Banks Representing The Study Sample Apply Financial Inclusion In Egypt. This Is Accomplished Through an Applied Study and Analysis of Data Using Descriptive Statistical Methods (Such as Maximum, Minimum, Mean, and Standard Deviations) To Describe The Variables Under Study. To Analyze the Relationship Between These Variables, Two Methods Were Used: Correlation Analysis, Regression Analysis. The Research Concluded That There Is A Statistically Significant Positive Relationship Between The Application of Financial Inclusion and The Financial Performance of Banks Since The Expansion of Banks To Apply Financial Inclusion With High Levels of Financial Awareness and Education Among Individuals Enables Them To Access and Use These Financial Services. Therefore, This Attracts the Largest Number of These Customers with Different Categories of Savings To Make Their Financial Dealings With The Banking Sector. This Reflects the High Liquidity Ratio and The Enhancement of Its Financial Performance. This Also Increases Its Ability To Perform Its Contractual Obligations, As Well As Increases The Flow of Funding To All Groups Within The Society, and Achieves More Long-Term Profits, Which Ultimately Results In Financial Stability.

وصف العنصر: مشتق من رسالة الدكتوراه "أثر تطبيق الشمول المالي على المخاطر الائتمانية بالبنوك وانعكاس ذلك على أدائها المالي: دراسة تطبيقية"
ISSN: 1687-3440